جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى  
إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي  
بحث التعاون بين جامعة آل البيت والجامعات الكويتية بحث التعاون بين جامعة آل البيت والجامعات الكويتية  
د. محمود الشلبي استدراج.  
جواد يونس ليلى  
يوسف أحمد أبو ريدة يوسف  
. ايمان العمري الجزء المفقود من قراءة النص  
 أحمد طناش شطناوي المــوســويــة  
 جميلة سلامة تراتيل أمامَ مذبح الوقت  
رفيقة صويلح ومزيد من اللاّءات  
عبد الرحيم جداية شهادة إبداعية في كتاب أرواح عابرة  
رضوان صابر أسافر في المحيط بلا شراع  
ميادة أبو الشعر ياصاحبي ..  
 
كنت عند الثامنة افتح مكتبي وجدتها تجلس بكامل انوثتها وغوايتها ..غلقت الابواب ....انها القصة ايها الاوغاد
 
زهرة سليمان أوشن لأن الوقت لا ينتظر...
زهرة سليمان أوشن
محمد القطري ( غدًا عندما تحبين )
محمد القطري
بحر المكارم "روح الذكريات "
بحر المكارم
 د.سلطان الخضور الغلط مردود
د.سلطان الخضور

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  5903592
 
2019-05-03 04:23:01   
"أسعد نفسك بنفسك" لزهير البلاونة..

"أسعد نفسك بنفسك" لزهير البلاونة..

برنامج شخصي للنجاح

عمّان-

في الحياة الراهنة التي تتصف بسيطرة التكنولوجيا التي تغوّلت على العواطف والوجدان، بات الناس يعانون من الجمود والعزلة والقلق الذي يسيطر حتى على أحاسيسهم وعلاقاتهم، ليس مع الآخرين، بل مع أنفسهم.

وباتت الحياة في ظل التكنولوجيا التي كانوا يتوقعون أن تجلب الرفاه، أكثر قسوة وصعوبة مما كانت عليه زمن البساطة.

هذا التعقيد الذي يميز الحياة نكون نحن في غالبية الأحيان مسؤولين عنه بصورة أو بأخرى، لأننا نستجيب للطاقة السلبية فينا بحكم المحيط الذي يغلّف الأفق بركام وتأثيرات صورة الحياة التي أنتجتها طبيعة العلاقات الميكانيكية التي تخالف طبيعة الإنسان.

وهذا الكتاب الذي حمل عنوان "أسعد نفسك بنفسك" الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان، لمؤلفه زهير البلاونة الذي كتب على الغلاف الأخير: "هو جدول أعمال لترتيب إيقاع الحياة بالتخلص من الطاقة السلبية التي تكبل الإنسان وتحول دون سعادته.

وهو اقتراح لتغيير الحياة بتغيير قرارات القارئ من خلال إعادة النظر في كثير من المواقف، وتغيير الخطط التي من شأنها أن تعيد التوازن العاطفي والوجداني والاجتماعي للإنسان".

والكتاب الذي يقع في 110 صفحات من القطع الوسط يعد في مثابة البرنامج الذي استخلصه المؤلف من عشرات الكتب التي تبحث في الموضوع، وهو مجموعة من النصائح التي يقدمها الكاتب بمحبة للآخرين، تنطوي على استخلاصات لأسباب النجاح والطاقة الإيجابية التي من المؤكد أن تلك النصائح كان قد أخضعها المؤلف لتجربته الشخصية.

المؤلف الذي عزز الكتاب بعدد من المراجع لعدد من المؤلفين، ومنهم: سبنسر جونسون، ديباك شوبرا، هند رشدي، وغيرهم كثير، يستهل الكتاب بتعريف التعاسة والمقصود بها التي يلخصها في "تشتيت التفكير" والقلق الذي يعاني منه كثير من الناس بحكم الحياة المعاصرة التي يغلب عليها القلق والإحباط والتوتر التي تنعكس على الذات بالألم للجسد والنفس، ويميز الكاتب بين الشخصية الإيجابية والسلبية التي يرى أن غالبية الأمراض النفسية تعود في أسبابها للتفكير السلبي التي ينشغل فيها الشخص بعيوب الآخرين، ويبالغ في تعظيم المشكلات، ويشعر أن ثمة تعمد من قبل الآخرين في الإساءة أو ثمة مؤامرة، وبالتالي فالإنسان السلبي ينظر للدنيا بمنظار سلبي.

ويضع طريقة لاكتشاف الذات من خلال عدد من الأسئلة التي يطرحها الإنسان على نفسه، والأسئلة بحد ذاتها هي وسيلة للتطهير والمكاشفة مع الذات، وهي الخطوة الأولى للانسجام مع النفس والتصالح مع الذات. ويوضح خلال ذلك بعض القوانين التي تعمل على صناعة الطاقة السلبية، ومنها توقعك لذاتك، والوسيلة التي تتيحها لتعامل الآخرين معك، وأن الإيجابية تطرد الفكرة السلبية التي تتم بنفي المشاعر السلبية من عقل الإنسان، مقترحا رفع الطاقة السلبية بالإيمان بقدرات الشخص الذاتية ومواجهة المشكلات لا الهروب منها لأن "لا يوجد مشكلة بلا حل"، وأن الهروب من المشكلة يتحول إلى أزمة.

ويعرض المؤلف فكرة التفاؤل في الفكر الإنساني، وفي الإسلام، ويلقي الضوء على قوانين النجاح واستراتيجياته عند عدد من المفكرين والعلماء في المجال، بوضع قائمة بما يريد الشخص، كتابة ذلك، وضع الأولويات، اتخاذ القرار في اللحظة.

ويقول إن كل ذلك يتوقف على الشخص نفسه، فالسعادة والتعاسة هي قرارنا بمقدار إيجابيتنا في التعامل مع الآخرين، لافتا إلى جملة من القوانين الفيزيائية التي تتصل بالطاقة الحيوية، وقانون الجذب الكوني، والماء الشافي، ذاكرا جملة من قصص النجاح لعدد من المبدعين والعلماء والمخترعين العالميين الذين نجحوا رغم فقرهم أو إعاقاتهم الجسدية، بينهم عدد من العرب، ومنهم: رجل الأعمال صالح الراجحي، إسحق نيوتن، شكسبير، صادق الرافعي، طه حسين، أبو العلاء المعري، وأديسون.  

 

يذكر أن الكاتب زهير البلاونة أردني حاصل على البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا، ويقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.



تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري