" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى  
إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي  
رضوان صابر قرأت دموعا  
محمد الصمادي مقاومة  
سكينة الرفوع "لاءاتٌ مقيّدةٌ "  
عهود عدنان نايلة تعتيقُ القارعات  
يوسف أحمد أبو ريدة إقبـال  
د. محمود الشلبي بريد الشمال  
 جميلة سلامة صلاة القلب  
جواد يونس نسبي  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر من فيوضات المدينة (20)  
زهرة سليمان أوشن حرية وجماجم  
 
مقاومة صديقه الذي جاب العالم وعاش أغرب قصة حب، تزوج زوجةً ثانية، ليست أجمل من زوجته الأولى ولا أكثر مالا ولا حسبا! لكنه وبحكم عمله وقضاء وقت طويل مع رفيقة العمل، تزوجها... خمسة أطفال وبنت واحدة، وعشرون عاما لم تكن كافية لحياة مستقرة... زوجته الأولى كان يناديها ياسمينة القلب.. ! ما أظلم الرجال... ي

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  8285800
 
2020-05-10 12:52:39   
نقد القصيدة الواحدة

نقد القصيدة الواحدة
د. سلطان الخضور 
 
هل من حق الناقد أن يتناول بالنقد قصيدة واحدة من ديوان شعر؟
من حيث المبدأ أعتقد أنه من حق الناقد أن يتناول بالنقد أي نص منشور، فعندما يخرج النص مطبوعاً، يصبح أشبه بالملكية العامة، يستطيع أي كان تناوله بالنقد الشفوي أو المكتوب، شرط أن يكون النقد موضوعياً، يدون فيه الناقد نقده أو يقوله ويوضح رأيه، ويستخلص مواطن القوة والضعف في النص، على أن لا يكون النقد كيدياً يتناول فيه المنقود بالانتقاد والتجريح، ويحفظ للمرسل ما له وما عليه.
 
لكن إذا كانت قصيدة من بين عشرين أو ثلاثين قصيدة مثلاً، هل يجوز تناولها بعينها دون الأخريات من القصائد؟ أجتهد فأقول أن هذا الأمر جائز حيث يأتي الجواز - حسب رأيي- على عدة وجوه. أولها أن الأمر مرهون بطيبعة موقع القصيدة، إذا كانت القصيدة ممثلة، وبكلمات أخرى إن كانت مفرداتها تسير في الإطار العام للأخريات من القصائد، ولديها القدرة أن تعكس فكرة أو أفكار يريد الشاعر أن يعبر عنها. هنا يجوز للناقد اقتناص الفكرة أو الأفكار من قصيدة واحدة، فالحديث هنا عن الأخر يات من القصائد بنفس الطريقة وبنفس الاسلوب يوقع الناقد في التكرار ويدخل المتلقي في بوابة الملل الذي على الناقد تجنبه في جميع الأحوال.
 
وفي كثير من الأحيان تكون إحدى القصائد هي القصيدة القائدة، والتي يسمى الديوان بإسم عنوانها، وهي في العادة القصيدة المعبرة عن رأي الشاعر والتي يفتخر بها، وإلا لما اختارها عنواناً لديوانه، فالتعرض بالنقد لهذه القصيدة على الأغلب يعطي القارئ فكرة كاملة عن محتويات الديوان. ويجوز نقد هذه القصيدة أو التي يقع عليها الاختيار شرط أن توضع في السياق العام للديوان ويشير الناقد هنا إلى بعض الملامح الرئيسة للديوان ويدخلها بهذا الإطار .وكثيرة هي الأمثلة في النقد الأنعزالي التي تناولت قصيدة بعيداً عن الديوان.
 
ومن الممكن كذلك أن يبحث الناقد في أمر أدبي ما، أو أسلوبي أو يبحث عن معنى معين فيجد ضالته في قصيدة معينة من قصائد الديوان، عندئذ يجوز تناول القصيدة إذا كانت تلبي الحاجة، شريطة تحديد الهدف وذكر من أين تم انتقاء القصيدة ولماذا هذه بالذات.
 
على العموم أجدني أميل إلى تشجيع خروج طرق النقد وأساليبه ومواضيعه من القولبة، والنأي به بعيداً عن الطرق الكلاسيكية، لاستحداث طرق وأساليب وربما أغراض نقدية لم يتم اتباعها من قبل كاجتهاد ممكن أن يجد له مكاناً في النقد الأدبي.فالحداثة تقتضي التجديد المستمر وعدم التقوقع والجلوس في صناديق أدبية، لا سيما أننا نشهد تسارعاً في جميع مجالات الحياة. ونضرب مثالاً على ذلك بقصيدة النثر التي لم تكن على قائمة الشعر قبل عقود وأصبحت فيما بعد جنساً أدبياً يعتد به بين صنوف الشعر وبات لها قواعد وشروط ودخلت عالم الأدب.
 
عملية النقد عملية بحثية والناقد باحث، إذ هو له أهداف مسبقة من البحث، أو يقرأ فيجد خاصية أو فكرة أو تفرد في جانب معين، فيحاول تعزيزها بالشواهد والأمثلة واستخلاص النتائج التي تتفق مع أطروحته ويحاول طرحها في نص نقدي مقنع للمرسل والمتلقي.


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري