" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى  
إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي  
د. محمود الشلبي مسار.  
جواد يونس نسبي  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر من فيوضات المدينة (20)  
 جميلة سلامة بحر التجلّي  
عهود عدنان نايلة نقشٌ للفرحِ : رقصُ النّبيّةِ !  
زهرة سليمان أوشن حرية وجماجم  
سكينة الرفوع " بوحٌ مرمريٌّ الهذيانِ "  
محمد الصمادي .هُوَ الّذي يَرّى  
 د.اسمهان الطاهر ستبقى أحلامنا معافاة من الخيبة  
يوسف أحمد أبو ريدة الموت السريري ...  
 
هُوَ الّذي يَرّى عندما سألَ المراسلُ الحربيُّ في جبهةِ القتالِ الجنديَّ: كيف تدافعُ عن وطنِك؟ أطلقَ عليه الرّصاص !!! السؤال الصعب هنا: كيف ألتقط الصور .. من أيَّةِ زاويةٍ؟ ... كيف نختارُ اللحظةَ؟ متى ترضى عن صورتِكَ؟ أسئلةٌ كثيرةٌ لا أجدُ أيَّةَ إجاباتٍ لأيٍّ منها.. عندما يكون هناك نشاطٌ ثقافيٌّ ...

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  8258416
 
2020-05-20 13:53:37   
لدراما الأردنية .. وفرص انقاذها !

لدراما الأردنية .. وفرص انقاذها !

في عقدي السبيعنيات والثمانينيات انتعشت الأعمال الدرامية الأردنية من حيث المحتوى والرواج، تراجعت كثيراً بعد ذلك، وبقيت ثيمة اللون البدوي الغالبة على الأعمال.

خلال العقود الأخيرة راجت الأعمال السورية والمصرية، وأسوء ما قدم خلال السنوات الأخيرة الأعمال التركية المدبلجة، مع الاحترام لمن يتابعها، عكست الأعمال السورية والمصرية البيئتين اللتين تنتميان اليها، وأسهمت هذه الأعمال في الترويج السياحي، وصناعة نجوم الفن لدرجة العالمية.

الدراما الأردنية تكاد تكون غائبة عن المنافسة، الأمر محزن، لا إنتاج يحاكي حقب مطالع تأسيس الدولة الأردنية، الفلاحية والمدينية تحديداً. ونجوم الدراما الأردنية لم يعد من ذكر لهم، هناك أعمال درامية شكلّت وثيقة تاريخية، مثل التغريبة الفلسطينية، اعادت انتاج رواية التشرّد والشتات والاحتلال من وجهة نظر فلسطينية.

من يتذكر مسلسل السقاية او شمس الاغوار وام الكروم الذي مازال يحظى برضى واعجاب المتابعين، من يتذكر مسلسل ابناء القلعة قبل سنتين كان له اثر ايجابي في رصد حياة الناس.لزياد القاسم الروائي الفذ مؤلف يرصد الحياة الاجتماعية والسياسية في عمان في منتصف القرن الماضي. لدينا بيئات اجتماعية مختلفة متجانسة ومتنوعة من صحراء وجبال وسهول مرت عليها حضارات من عصور مختلفة من الانباط والرومان وحكايا شعبية ستندثر لو لم يصار الى انتاجها درامياً.
كروم القرايا وخانات المدن وشوارعها وطبيعة العلاقات الاجتماعية والاقتصادية بين نسيجها بطابعها الريفي والمديني ذي الامتداد الشامي والتحولات التي مرت فيها، وحواضر الكرك والسلط وعجلون وغيرها من الثراء بحيث يمكن صناعة وثائق درامية خالدة، سيما ونحن على مشارف الاحتفال بميوية تاسيس الدولة الأردنية الذي يشهد على تجربة اقدم نظام حكم في المنطقة.

أليس باستطاعتنا ان نقدم مسلسل عن بطولات مشخص المجالي وعليا الضمور، ونشتق من روايات تيسير السبول وغالب هلسا واشعار عرار ومخلد الزيودي وغيرهم، والصورة المشرقة في دعم الثورتين السورية والفلسطينية وثورة العشرين في العراق ضد الاستعمار. الايستحق الشهيد كايد المفلح عبيدات ابراز دوره في الدراما الاردنية.. لا شئ ينقصنا لا كتاب ولا منتجين ولا ممثلين وعلينا تستثمر في الفن في الدراما وخاصة ان الفن الاردني ملتزم ومحتشم في وقت تعاني من تدني المسنوي الاخلاقي اعتقد بات من المهم الاهتمام بالانتاج الفني الاردني قبل أن تطوى صفحته مع آخر ممثلي الرعيل الاول.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري