التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
يوسف أحمد أبو ريدة معرفة -----  
رضوان صابر سؤالٌ ...  
محمد الصمادي رحلة الشغف  
سكينة الرفوع "رُعاف التّشظي"  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر من فيوضات المدينة 38 مصطفى نطور  
 جميلة سلامة ماذا يقول الحظ؟  
نسيبة علاونة رجلُ السّلام  
د.عبد الرحيم مراشدة (أسرجت قلبي)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) هَوَی الأوطَانِ  
أمل المشايخ لست (باندورا)  
 
رحلة الشغف التي بدأت و لم تنته ... من السؤال الصعب يبدأ رحلة شغفه ، " كيف ألتقط الصور ، من أي زاوية ، كيف تختار اللحظة ، متى ترضى عن صورتك ؟ لم يجد إجابة لأسئلته ، لكنه بيقين قلبه يهتدي ، حيث كان حدس الحاذق الفطن يرشده ، بإحساس الشاعر تراه يباغت لحظات السكون ، ليستفز هديل الحمام ، من وميض الفراشات

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  9233109
 
2020-10-02 00:44:00   
عشوائيات في الحب

عشوائيات في الحب 
طَمِّنْ بالَكْ
لأني ما زِلتُ أعلم ، أنَّ مِنْ طبائعِ الرّحيلِ إختيارُ الأفضل ، كنتُ كلَّما سألتُكَ هل ستَرْحل ؟! تضْحكُ وتّتَّهِمَني بالجنون اللذيذ ، لأنني اسألك عمّا في علم الله وحده . في توالي هذا الليل ، ألِحُّ عليكَ وأنت تتعافى الآن ، على سرير الاستشفاء في دار النقاهة ، وقد خفت حركة بِيضُ الحمائم من حولك ، أنْ تُبدِّدَ خوفيَ منَ الرحيل ، وأنْ تُؤكِّد ليَ بأنَّكَ باقٍ لأطمَئِن . فمِثْلُك يَتعجَّلُ الرحيلُ في انتقائه ، ومثليَ للوجعِ منذورةً وللبكاء .
إنِ أختارَكَ الرحيلُ يا صاحِ ، وغادَرْتَ مُضطرَّا ، لنْ تَبتعد كثيرا . فكلُّ ما بَيننا مُختلفٌ مُميَّزٌ باستثنائيتِه . ستَظلُّ كحبلِ الوريد قريبا . صوتُك معي أنَّى وجَّهتُ عُيوني ، أوَشْوِشُكَ الفَقْدَ ونحن نُثَرْثرُ كعادتِنا. ثِقْ أنّ مِنْ بَعدِك نبعُ الكَلِمِ لنْ يَنضَبْ ، ولكنَّ الكثيرَ مِنَ الكلامِ سيفقدُ دفئَه المسكوت عنه ، وستَتَبدَّدُ خوافيَ معانيه ، والكثيرَ مِنْ مَذاقِه ونَكهتِه المُبطَّنة .
وكلّما جُنَّ الوجَعُ ، سأحملُه إلى كلِّ أماكنِنا ، لأحكيَ لها عمّا يُؤلِمُني . ونستَعيدُ ساعاتٍ مِمّا أمضينا هنا وهناك . وبحرقةٍ سأبكي , حتى تُعانقَ شفتيَّ دموعٌ صامتةٌ ، تنتظرُ أصابعَك وشفتيك لِتُلَمْلِمها . فأنت وحدَك من يفهمُها ويُهدِّئ منْ رَوْعِها .  لَيتَنا كنَّا نُدركُ مسبقا موعدَ الرّحيل ، لأزددنا اختلاطا واستَزَدْنا  منْ كلّ شيءٍ شَيئا . 
سأفتقدُكَ كلّما دقَّتْ ساعةُ مَولدي ، فأنتَ أوَّلُ منْ يأتيَ بالكثيرِ منَ الحب ، ويَسْتَوْلدُ الكثيرَ من الأحلام المُلَوِّنَةِ ، وننثرها معا في كل عام جديد ، أحلاما وأفراحا طازجة .
سأفتقدكَ كلَّ صباحٍ تُشرقُ شمسُه ، ولا تُربِّتْ على ظهري الذي تَحتَضِن , سأفتقدُكَ كلَّ مساءٍ يُداهِمُني دونَ أنْ تَهِمسَ فيه بَوحا حميما ، يستطيلُ مع سهَرِ عيونِ القلب . سأرتجفُ خوفا عندما أركضُ لهاتفي لألتقيك عبرَهُ ، ولا أجدُ ضُحكتكَ تُضيء شاشَتَه . سأغرقُ في يُتْميَ كُلّما اسْتَسْقَتْ طِفلَتي ابتسامَتَك ولمْ تَجدها ، وكلَّما قَفَزَتْ فَرِحَةً ، ولا تُلاقي في منتصفِ الطّريقِ فَرَحَكْ ، فيموتُ يُتْمُها من جديدٍ غَمَّاً وكَمَدا وغَيظاً .
ولَكنْ ، كُلَّما سألونيَ عنِّي ، سأخبرُهُم أنَّك بِخير ، وأنّك تُقبِّلُني كلَّ مساءٍ ، وتَحكيَ لي حكاياتَ الذِّئب مع ليلى ومع يوسف ، وتُحدِّثُني كثيرا عن حوت يونس وسفينةِ نوحٍ عليهم السلام . وحين أغفو مُبتسمةً ، تُدثِّرُني بفرحٍ وشوقٍ . تُطفِئُ النورَ وأنت تغلق الباب وراءَك . وعلى رؤوس أصابعك تُعاود الرحيل . وحين أصحو أحكي لهم عنك ، وحين تعود إليَّ ، أحكي لك عنهم ، قبل أن نتابع حكاوينا .
كي لا نفترقَ قبلَ الأوان ، وأعيشَ اليُتْم المُكرّرَ مُطوَّلا بعدَك ، سأنقشُ حكاوينا على نجوم السماء ، علَّها تهدي حيارى مثلنا ، وأطرِّزُها على نسائمِ ليل العطاش ،علَّها تَروي لهم ظَمَئاً ، وأعطّرُ بشذاها الأرْبُعا ، وأخبِؤُها في حفيف الربيع ، وعميقا في تقاسيم حسون يُرتِّلُ للفَرَحِ ، وبرفقة هديلِ يمامٍ ينوحُ حَزَنا على أصابعٍ مجنونةٍ وشفاهٍ بربريةٍ ووميضِ عيونٍ باتَتْ ثَكلى تائهة .
أيُّها الشقيُّ لا تحزن كثيرا ، طَمِّنْ بالَك فأنا معَك ، لنْ أدَعَكْ تَرحَل وحدَك . خُدْني معَك ، فَكُلُّ المعارِج والمدارِج إليكَ وَلِي .
الاردن – 27/9/2020
 
د.سمير محمد ايوب
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري