التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
يوسف أحمد أبو ريدة اتسألينْ  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر مفكرات بشير خلف 2  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري للذين يفتحون بوابات التأويل  
محمد فتحي المقداد التساؤلات على مدارج رواية (إلقاء القبض عليّ حاسر الرأس)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) إلى نزار بمناسبة ذكرى وفاته شُکرا نزار  
محمد سراج الزغول . رسالة الى جرادة....  
رضوان صابر يا شام  
 د.اسمهان الطاهر المرأة نصف المجتمع وروح الحياة  
د. محمود الشلبي للعشاق فقط....  
حسن جلنبو وكل مساء  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10685216
 
2021-03-10 06:21:57   
السرقات الأدبية :مصطفى العجان

السرقات الأدبية :مصطفى العجان
كثرت في الآونة الأخيرة السرقات الأدبية والشعرية حتى أصبحت هناك العديد من المجموعات التي تختص في مكافحتها وأهمها مجموعة مكافحة السرقات الأدبية
بإدارة المحامية الأستاذة غالبة سامي الأسعد
ولكي لا يقع بعض الأدباء في هذه الأمور
أحببت أن أبين في هذا الموضوع ما يلي:
- تعريف السرقات الأدبية
- أنواع السرقات الأدبية
- أقسام السرقات عند ابن الاثير
- أسباب السرقات الأدبية
-وسائل كشف السرقات الأدبية
-الخطوات لتجنب السرقات الأدبية
تُعرف لفظة السرقة في معاجم اللغة بأنّها أخذ الشيء خِفية، وهي في الأصل تُنسب للأشياء المادية التي تؤخذ خلسة، إلّا أن القيمة التاريخية والثقافية التي حازها العلم والأدب دفعت الكثيرين من ذوي الأطماع لسلب البيانات والآداب ونسبتها لأنفسم مع إنكار أصحابها الحقيقيين،
أنواع السرقات:
١. الاصطراف:
وهو أن يعجب الشاعر ببيت من الشعر فيصرفه إلى نفسه، وهو نوعان
- الاجتلاب: وهو أن يجلب الشاعر بيتا من شعر غيره تمثلا به لا ادعاء تأليفه،
- الانتحال: وهو شبيه الاجتلاب إلا ان الشاعر هنا يدعي نسبة البيت إلى نفسه
٢. الإغارة:
وتكون من القوي على الضعيف وهي أن يقول أحد الشعراء بيتا فيعجب من هو أقوى منه شعرا فيغير عليه وينسب إليه لذياع صيته عن صاحبه .
٣. الغصب:
وهي أن يغصب الشاعرُ الشاعرَ بيته دون رضاه.
٤. المرادفة:
وهي أن يهب الشاعر الشاعر أبياتا إعانة له.
٥. الاهتدام:
وهو أنت يأخذ الشاعر عن الآخر بعض بيته فيجيء بالمعنى نفسه مع تغيير في اللفظ، وكأنه هدم بعض البيت.
٦. النظر والملاحظة:
فهو التحقيق في البيت لاستخلاص معنى ونسجه في بيت آخر بأسلوب خاص.
٧. الإلمام:
وهو أن يلم الشاعر بمعنى البيت فيضعه بعينه في بيت آخر من نسجه، وهو ضرب من النظر.
٨. الاختلاس:
وهو أن يختلس الشاعر عن الآخر فكرة ويستخدمها بمعناها في غرض آخر.
٩. الموازنة:
وهي أن يقول الشاعر البيت يوازن بيت غيره إلا في المعنى فيعد سرقة في الأسلوب، أكثر منه في المعنى.
١٠. العكس:
هو أن يعكس الشاعر معنى بيت لغيره فيجعله في شعره.
١١. المواردة:
وهي أن يقول الشاعران البيت الواحد لم يسمعه أحدهما من الآخر أو عنه سواء حتى وإن كان الاتفاق في بعض اللفظ وكل المعنى.
١٢. الالتقاط والتلفيق:
وهو أن يلتقط الشاعر المعنى من أكثر من بيت لغيره فيجمعها في بيت.
١٣ . كشف المعنى:
وهو أن يأخذ الشاعر معنى من شعر غيره به بعض لبس أو صعوبة فهم فيبسطه ويكشفه.
١٤. الاتباع:
وهو أن يتبع الشاعر غيره في المعنى فيزيد أو يساوي أو ينقص في المعنى،
· فإن زاد فهذا فضل،وهذا يكون لفضل جعله التابع في بيته كأن يوجز المفصل أو أن يبسط المعنى أو أن يتخير حسن اللفظ وسلاسته،
· وإن تساوى المعنيان فله فضيلة حسن الاقتداء ويبقى الفضل لمبتدع المعنى
· فأما إن نقص المعنى فهذا سوء الاتباع، حيث يكون المعنى رديئا ويتبعه أحدهم في رداءته فلا يحسِّنه،
وقد قسم ابن الأثير السرقات إلى خمسة أقسام لكل منها أقسام تتضمنها:
أ‌- النسخ فهو أخذ اللفظ والمعنى برمته من غير زيادة عليه مأخوذا ذلك من نسخ الكتاب.
ب‌- السلخ فهو أخذ بعض المعنى مأخوذا ذلك من سلخ الجلد الذي هو بعض الجسم المسلوخ
ت‌- المسخ فهو إحالة المعنى إلى ما دونه مأخوذا ذلك من مسخ الآدميين قردة
ث‌- أخذ المعنى مع الزيادة عليه
ج‌- عكس المعنى إلى ضده
أسباب السرقات الأدبية :
١- قلة أشعار بعض القبائل العربية(قديماً) ، حيث اضطرهم ذلك لكتابة الشعر ونحله وسرقته ونسبته لشعرائهم ليزيدوا من مخزونهم الشعري.
٢-دور الرواية (قديماً) في التزيّد وتزييف الأشعار ونحلها.
٣-الإعجاب بالعمل الأدبي يدفع ذوي النفوس الضعيفة إلى سرقته.
٤-مرور بعض الشعراء بفترة من الضعف الإبداعي فيضطر بعضهم ممن ضعف قلبه وإخلاصه إلى سرقة الشعر.
٥-ظهور الخصومات الشعرية بين أنصار الشعراء واحتدام هذه الخصومة مما جعل بعضهم يتوجه باتهام الطرف الآخر بالسرقة الشعرية وإثباتها عليه.
٦- محدودية المعرفة والاطلاع الفكري لدى بعض مدعي الأدب.
٧-عدم التمتع بالأمانة العلمية والصدق والإخلاص في العمل الأدبي.
٨-حب الظهور و إبراز الذات.
٩- عدم وجود البصمة الخاصة لبعض الشعراء مما يسهل سرقة انتاجهم
١٠- عدم وجود أداة فعالة للتوثيق الإلكتروني وصعوبة التوثيق لدى الجهات المعنية على أرض الواقع.
وسائل الكَشف عن السرقة الأدبيّة
مع تزايُد عدد الصُّحف، والنشرات، والأبحاث، والمقالات، والمُؤلَّفات، وتعدُّد وسائل النَّشر التي قد تكون ورقيّة، أو إلكترونيّة، فإنّ عمليّة التحقُّق من حقيقة المحتوى المكتوب، أو المنقول، واكتشاف ما إن كان يحتوي على أيِّ سرقة أدبيّة يُعَدُّ أمراً صعباً؛ ولذلك ظهرت عدَّة برامج، وأدوات تُساعد على تحليل النصوص، والتحقُّق من مرجعيَّتها، ومدى أصالة محتواها، أو مدى التلاعُب فيها، وتزييف حقيقتها، حيث إنّ هناك برامج، ومواقع إلكترونيّة تُقدِّم هذه الخدمة مجّاناً، وهناك مواقع، وبرامج أخرى مدفوعة الثمن
أبرز الأدوات المجانية والتي يسهل الوصول إليها على الإنترنت، وهي كما يلي:
Dupli Checker
تتميّز هذه الأداة المتخصصة بفحص السرقة الأدبية والفكرية والصحفية بأنّها سهلة الإستعمال ومجانية. فبإمكان مستخدميها إنشاء حساب، يسمح لهم بالقيام بما يصل إلى 50 بحث باليوم الواحد. ولكن من دون حساب يُسمح للصحفيين بالقيام ببحث واحد فقط. ولفحص المحتوى، يمكن للمستخدمين إما تحميل .docx أو ملف .txt أو ببساطة وضع النص.
Plagiarisma
على الرغم من أنّ هذه الأداة قديمة، إلا أنّ لديها الكثير من الميزات التي تجعلها تستحق الإستخدام، فهي متاحة لأكثر من 190 لغة، وتسمح للمستخدمين بفحص محتواهم عن طريق تحميل ملفات من الكمبيوتر أو لصق النص في المكان المخصص أو عبر البحث بواسطة رابط URL. ويمتلك المستخدمون عددًا محدودًا من عمليات الفحص في اليوم، وإذا رغبوا بإجراء المزيد من البحث، يتوجّب عليهم دفع مبلغ مالي.
Grammarly
يمكن استخدام أداة Grammarly لفحص السرقة الأدبية وكذلك كمصحح للأخطاء اللغوية والإملائية، وهي متاحة كتطبيق على الإنترنت أو كإضافة على Chrome كما تظهر الأخطاء التي تحددها. يُطلب من المستخدمين إنشاء حساب لاستخدامها، ولكن معظم الميزات متاحة مجانًا.
Search Engine Report Plagiarism Checker
يتوفّر محرك فحص تقارير السرقة الأدبية بشكل مباشر ومجاني، يمكن للمستخدمين لصق، تحميل المستندات من جهاز الكمبيوتر الخاص بهم أو الاتصال بـ dropbox. بعد تشغيل أداة فحص السرقة الأدبية، سيتم إبرازه باللون الأخضر والأحمر، فالأخضر يشير الى السرقة الأدبية والأحمر للمحتوى الذي كان قد تم نشره.
Paperrater
هذا المصحح وفاحص السرقة الأدبية لا يتطلب أي معلومات لإنشاء حساب. يمكن للمستخدمين ببساطة لصق النص الخاص بهم، وسيتم تحليل المواد المنشورة، واكتشاف الأخطاء النحوية واقتراح المفردات. هناك عدد محدود من عمليات الفحص والصفحات المجانية، قبل أن يُطلب من المستخدمين الدفع.
Edubirdie
Edubirdie هي أداة متاحة على الإنترنت، وعبارة عن خدمة لكتابة المقال، تحتوي على ميزة فحص السرقة الأدبية. كما أنّها تتيح للمستخدمين تلقي نسخة من نصوصهم، مع روابط المواقع حيث يتطابق فيها محتوى النصوص مع محتوى تم نشره مسبقًا.
Plagium
هذا التطبيق لفحص السرقة الأدبية عبر الإنترنت هو مجاني حتى 5000 حرف. يلصق المستخدمون ببساطة النص الذي يريدون تحليله في المكان المتاح، ثم يتلقون تقريرًا. النسخة المدفوعة تسمح للمستخدمين بتحميل المستندات من دون وجود عدد محدد للحروف
خطوات لتجنُّب السرقة الأدبيَّة والحدِّ منها
فيما يلي مجموعة من النصائح لكُتَّاب الأبحاث العِلميَّة، والمُؤلِّفين؛ وذلك لحماية مؤلَّفاتهم من فخِّ السرقة الأدبيَّة:
المعرفة الجيِّدة بأساليب السرقة الأدبيَّة، والثغرات التي يستغلُّها المُعتَدون؛ حيث إنَّ هذه المعرفة تُشكِّل حِصناً ضدَّ الاعتداءات، بالإضافة إلى الإلمام بأدوات، وبرامج الكَشف عن السرقات الأدبيَّة، والاستعانة بها في كافَّة النصوص المكتوبة .
الإلمام، والخبرة الكافية بقواعد، وقوانين كتابة البحث العِلميّ، بما في ذلك الاستدلال، والاقتباس، والإسناد إلى المراجع الموثوقة، والتحقُّق من موثوقيَّتها. عدم التعدِّي على حقوق النَّشر؛ فالحقائق مثلاً لا تخضع لقوانين النَّشر، وبالتالي يمكن نَشْرها ضمن المُؤلَّف، إلّا أنَّ التعبير المُبتكَر في وصف حقيقة ما، أو تفسيرها، يقع ضمن دائرة حقوق النَّشْر، ولذلك فإنّه لا بُدَّ من الأخذ بالأحوط عند الشكّ، وذِكر صياغة المصدر كاملة ضمن الاقتباس. العِلم بما لا تلزم نسبته إلى المصدر، مثل: الوقائع التاريخيَّة المُثبَتة، والتجارب الشخصيَّة، والأفكار الخاصَّة غير المنشورة في كتاب، أو بحث سابق، وأيضاً الأعمال الخاصَّة المُصوَّرة، أو العروض التوضيحيَّة الخاصَّة التي تمّ تقديمها، وإعدادها، وكذلك النتائج العِلميَّة التي توصَّل إليها الباحث أثناء بحثه، واستطلاعاته للرأي، وتندرج ضمن هذا البَند: المُلاحظات البديهيَّة، والفلكلور الشعبيّ، وحكايات الناس.
جمع وإعداد بتصرف مصطفى العجان
------------------------------------
مصادر البحث
- موقع سطور :انواع السرقات الشعرية محمود فتحي غنيم
-موقع موضوع :السرقات الأدبية
-موقع بيت :أسباب السرقات الأدبية
- المركز الدولي للصحفيين :اهم برامج كشف السرقات الأدبية


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري