التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
الدكتوره ريم الشريف إعادة بناء الذات  
رضوان صابر يعزُّ عليَّ ...  
د.عبد الرحيم مراشدة ملك الغابات يشيخ  
يوسف أحمد أبو ريدة إن لم تكن لك في قريضك بصمة  
محمد فتحي المقداد بطاقة تعريفية بكتاب "للأشياء أسماء أخرى"  
أمل المشايخ مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ والثَّقافة  
د. محمود الشلبي صوتان مؤتلفان  
أحمد الخطيب تفاح المسافة  
محمد الصمادي هو الذي يرى..  
حسن جلنبو في غفلةِ العيش  
 
هو الذي يرى..للجميل جدا..محمد الصمادي كلمات الشاعره منتهى الحواري يموت القول في عيون الاوادم لا اذرفت صورة ويحيا في ذراها كل ما يخفى عن الاعيان وجع غيمة وترنيمة سطر وقلوب مكسورة ولمعة في عيون اخر مسافر في مطار الآن وبرد وليل وضلوع الحنين المنطفي نوره وميعاد الوله لا من غفى في صبة الفنجان مداي
 
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12180732
 
2021-08-18 11:50:17   
من تراثنا الشعبي البيوت الشعبية

من تراثنا الشعبي
البيوت الشعبية
في بيوت من الحجر والطين ، متجاورة متلاصقة ، كان يسكن آباؤنا وأجدادنا بعيدا عن الحسد والبغضاء والخصام على شبر من الأرض .
لقد عاش الاباء والاجداد حياة البساطة ممزوجة بالتعب والمشقة والجهد المتواصل صيفا وشتاء ، ومع ذلك كانت حياة مليئة بالحيويه والنشاط والتعاون الجاد بينهم في كل المجالات ، صفاتهم الصبر والجود والكرم والصدق في المعاملات .
كانت البيوت الشعبيه تبنى من الحجر والطين ، فيتم احضار التراب الابيض ثم يُخلط ( بالتبن) ليزيد من متانة الطين وتماسكه مع الحجارة ، وهذه البيوت من فنون العمارة القديمه التي تمتاز بارتفاعها وسماكة جدرانها ، حيث يمكن عمل فجوات في هذه الجدران كخزائن لحفظ المواد الغذائية ، واماكن تسمى ( المطوى) يتم ترتيب الفراش عليها ، من فُرُش ولُحُف وبُسُط ، ويتم عمل رفوف في الاعلى لحفظ الأواني ، ويبنى مع الجدران خزانات تسمى ( كواير ) واحدها ( كواره ) لحفظ الحبوب من قمح وعدس ودقيق ، وتكون ( الكواره)
بارتفاع يزيد على المترين ولها فتحة من الأعلى ، لوضع الحبوب فيها ،. كما يوجد لها فتحة من الأسفل مغلقة وتفتح عند الحاجة .
وكانت معظم البيوت تبنى على شكل عقود مقببة ، أو قناطر مقوسة ، وبعض البيوت كانت تبنى على اساس ( العُلِّيّة ) والتي تتكون من غرفة او غرفتين في الأعلى ، وفي الاسفل منها يكون بناء ( للتبن ) ويسمى ( تبان ) او للحيوانات .
وكان السقف يتكون من سيقان الأشجار كالحور والسرور والكينا والقصيب ونبات ( البلان ) ونبات ( الطيون) ثم يوضع فوقه الطين
ومن الداخل تتكون البيوت من المدخل ويسمى ( قاع البيت )
حيث يستخدم ( للتبن) والحطب والدواب . ثم ( المصطبه ) وهي أعلى من ( قاع البيت ) حيث يتم الصعود إليها بدرجة او اكثر ، وتكون المصطبه مجزاة الي أجزاء او فواصل حيث يوجد الأبناء المتزوجون وغير المتزوجين . وتتوسط المصطبة نقرة لاشعال النار فيها للطبخ والتدفئة وتسمى ( الموقده ) واما الانارة فكانت عبارة عن قنديل صغير يسمى ( قنبور )
شعلته ضئيلة جدا ، أو أكبر قليلا ويسمى ( الضو) ويعمل على الكاز
وكانت البيوت تصان من الداخل والخارج سنويا ، قبل بدء موسم الشتاء ، لما يطرأ على السقف والجدران ، من بعض الحفر والتشققات بسبب الأمطار والعبث ، وما يحصل في الداخل من دخان وخيوط عناكب وغيرها ، حيث تصان بالطين من الخارج والتبييض من الداخل ، ويتم التبييض بإحضار التراب الأبيض ، ويتم مزجه بالماء ليصبح كالدهان ، وتقوم النساء بهذا العمل بالتعاون مع بعضهن البعض ، حتى يتم إنهاء جميع البيوت ، في جو من الفرح والسرور والغناء .
هذا جانب اخر من حياة الآباء والاجداد ، كله تعب وجهد ومشقة ، ومع ذلك فقد ارتبطوا بالأرض وتمسكوا بها وحافظوا عليها ، واعطوها من عرقهم وجهدهم فاعطتهم من خيراتها وما باعوا شبرا واحدا منها ، وسلموها لنا ونحن بعناها بابخس الأثمان للقريب والغريب
رحم الله آباءنا وأجدادنا واسكنهم فسيح الجنان .
 
 
 
قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏
 
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري