التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
الدكتوره ريم الشريف إعادة بناء الذات  
رضوان صابر يعزُّ عليَّ ...  
د.عبد الرحيم مراشدة ملك الغابات يشيخ  
يوسف أحمد أبو ريدة إن لم تكن لك في قريضك بصمة  
محمد فتحي المقداد بطاقة تعريفية بكتاب "للأشياء أسماء أخرى"  
أمل المشايخ مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ والثَّقافة  
د. محمود الشلبي صوتان مؤتلفان  
أحمد الخطيب تفاح المسافة  
محمد الصمادي هو الذي يرى..  
حسن جلنبو في غفلةِ العيش  
 
هو الذي يرى..للجميل جدا..محمد الصمادي كلمات الشاعره منتهى الحواري يموت القول في عيون الاوادم لا اذرفت صورة ويحيا في ذراها كل ما يخفى عن الاعيان وجع غيمة وترنيمة سطر وقلوب مكسورة ولمعة في عيون اخر مسافر في مطار الآن وبرد وليل وضلوع الحنين المنطفي نوره وميعاد الوله لا من غفى في صبة الفنجان مداي
 
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12181258
 
2021-09-22 09:51:33   
تقرير لجنة التقييم لمسابقة القصة القصيرة لمهرجان أبابيل الثقافي الإلكتروني


تقرير لجنة التقييم لمسابقة القصة القصيرة
 
لمهرجان أبابيل الثقافي الإلكتروني الأول 2021
 
 
 
 
يعد فن القصة القصيرة من أصعب الفنون الأدبية وأكثرها حساسية للاعتبارات الفنية فيه، ولا نقول هذا من باب التعقيد، لكن من باب عدم استسهال هذا الفن وأخذه خبط عشواء، لأنه فن يتطلب الإحكام والدقة والعمل بصدق وإتقان؛ ولذا عادة ما يُحتّم على صاحبه الصبر والأناة، ولكي يتحلى بهما عليه أن يكون محبا صادقا لهذا الفن لا متسليا به.
 
وعطفا على ما سبق، باستثناء نص (ثمن) أكثر نص اتسم بالنضوج الفني، وكان مغردا خارج السرب، وينم عن وعي صاحبه بفن القص وحيثياته، أتت بقية النصوص المشاركة في هذه المسابقة دون المستوى المأمول.
 
نعم؛ هذه النصوص وصلت لنا (للجنة) نحن لجنة التحكيم بعد عملية الفرز التي تمت تقريبا عبر المنظمين للمسابقة أو القائمين عليها؛ لم تأت هذه النصوص بذلك النضج من حيث المنظور الفني العام لنص القصة القصيرة الذي يتحتم على كاتبه أن يعتني به جيدا ويتنبه إلى كل عنصر مكون للنص القصصي من فكرة ولغة وبناء وشخصية، حتى يخرج في الأخير بنص قصصي له اعتباره الفني.
 
لذا كان الفصل صعبا جدًا بين بقية تلك النصوص، حيث إذا وُجِدَت الشخصية التي تبدو لافتة وجدت طريقة العرض واللغة قد جنيا عليها، وإذا كان الأسلوب واللغة لابأس بهما، وجَدتَ أن الفكرة، وطريقة المعالجة افتقدت للرؤية المبدعة وأعادت تكرار المكرر، أو إذا رضيتَ عن الفكرة وجدتَ المعالجة الباردة لها، وإذا وجدت النص الذي قد بدأ ببداية جيدة وصلت إلى نهايته؛ فكان يخرج فجأة بلغته عن سياق لغة النص القصصي، ويدخل في الإنشائية، أو وجدت أسلوبا فيه من الثغرات التي تجعلك لا ترى البناء بخير والحبكة ليست بذلك الإحكام.
 
وهذه النصوص في النهاية يمكن حصر مثالبها في ثلاثة أمور:
 
-الرؤية الإبداعية في النص القصصي.
 
-والأسلوب الفني بكل تقنياته.
 
-واللغة بلياقتها الفنية، وتأديتها، وسلامتها النحوية، والإملائية.
 
وكل هذه الأمور تتداخل مع بعضها؛ فالرؤية المقصود بها هنا هي النظرة في كيفية الإبداع عبر النص القصصي، حيث اتضح هنا الكثير من القصور في هذه الرؤية إما عبر افتقادها للتجدد أو عبر مجيئها غير واضحة المعالم، وهذا ما انعكس بشكل طبيعي على الأسلوب والمعالجة، حيث طغت التقليدية فيهما على أغلب النصوص، إضافة إلى كثير من الهنّات الفنية والتقنية، كما ساهمت اللغة بأخطائها التعبيرية، والإملائية والنحوية على خفض المستوى بشكل عام.
 
لكن ربما يُحمَد للنصوص الخمسة الباقية اقترابها من الهم الإنساني بشكل عام؛ فقد وجدناها تعالج عدة قضايا يضج بها واقعنا ومجتمعنا إلا أن هذا لم يكن كافيا للدخول في المنافسة المتكافئة مع النص المستثنى والمذكور في البداية، والذي ربما افتقد لهذه الثيمة، لكن فنيته العالية شفعت له، وفي الأخير تبقى هي رؤية تخص الكاتب التي على ضوئها يحدد اختياراته ومواضيعه.
 
وهنا فقط نودُّ التنويه إلى نص (قلوب مظلمة) أكثر نص حير لجنة التحكيم بين بقية النصوص؛ فقد التمس فيه محاولة لتقديم شيء مختلف، فقد جاءت فيه شخصية بحد ذاتها تبدو لافتة، وموضوع فيه جدة، وهذا شيء جيد يحسب له، لكن وجدنا أن النص ظلم من صاحبه، حيث لم يهتم جيدا بلغته، وكذلك في طريقة العرض والمعالجة.
 
وبقية النصوص أيضا تمنينا من أصحابها أيضا، لو اشتغلوا جيدا على نصوصهم قبل إرسالها للمسابقة، على الأقل من حيث التركيز على اللغة وتماسك بناء النصوص.
 
وختاما: كل التوفيق لكل من شارك في هذه المسابقة، كما له الشكر على تقديم نصه، وقد بذلنا قصارى جهدنا نحن هنا في لجنة التحكيم في الوصول إلى نتائج عادلة وموضوعية كل بحسب رؤيته، وإن لم يرها البعض كذلك وهذا قد يكون واردا، ولكن متى كانت العدالة الكاملة أمرا يسهل تحقيقه.
 
والشكر أيضا في الأخير موصول لشبكة أبابيل على منحنا هذه الثقة، وتمنياتنا لكل القائمين عليها بالتوفيق والنجاح في سعيها النبيل لخدمة الثقافة والأدب.
 
 
 
 
 
6/9/2021


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري