التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
حسن جلنبو هندستُ شِعري  
د.عبد الرحيم مراشدة أرى السمـاء بـها الغـيمات تنهـمر  
جواد يونس القاضية  
محمد فتحي المقداد لصحيفة آفاق حرة بطاقه تعريفية لديوان "قطوف دمشقية" للشاعر "محسن محمد الرجب".  
محمد الصمادي قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي  
يوسف أحمد أبو ريدة البيان قبل الأخير ----  
رضوان صابر لا_كوكب  
زهرة سليمان أوشن امي....  
 د.اسمهان الطاهر كن هاديء كموسيقى ناي  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر العربية صراعات مآثر وأمجاد اللغة العربية والتدريس (16)  
 
قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي ١- قال لها: "مبارك الجاكيت، لقد كان أجمل من كلّ قصائدك. للعلم؛ القاصّة لم تقرأ الشعر، وهو لم يستمع إلى قصّتها. لقد جذبته قصّة شعرها
 
 عبد الكريم احمد الزيدي لماذا الشعر
عبد الكريم احمد الزيدي
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12669943
 
لماذا الشعر
لماذا الشعر....؟ لطالما تغنى من سبقنا وأنشد منه حتى غدا سمة ووريثا يحسب لهم ، وان كنّا لا نعلم شيئا عن ولادته...واول من احياه واوجده . ولطالما تسائل غيرنا لماذا الشعر؟ وما

لأنك تسمع
لأنك تسمع فوضى والمدن تغرق بالدم جماجم و عظام تتهشم لحم واجساد تتقسم أوراق لكتب تتمزق صفراء بيضاء تتطاير حشيش واعشاب تحرق ورود لربيع تنفق ضحكات لرجال ونساء ورضع صرخات واصوات تتوجع مدن الفوضى تت

ليلة الأمس
ليلة الأمس لم أنم فتح الشوق الباب على مصرعيه ليسألني عنك الحنين كان حزني عليك أنقى من الحب أكبر حماقاتي أني قلت للحب هيت لك غيرت نوع عطري طريقة مكياجي لبست الكعب العالي لأضرب به الأرض بما رحبت قيدت

ذنب من ؟
ذنب من ؟ ليس ذنبي على قمة الأحداث تقف قدمي بين الثبوت و الزلل عنق الصبر زينه عقد الخوف و الوجل الى اين؟ عيني الآن ناظرة كل حصون الشك اليوم ترتفع ليس هذا اليوم يومي لا تلك الاوجاع ثوبي و ديد

مساء العابرين
مساء العابرين رق المساء فمالت الى كفه الشمس بين النار و النور تماهى قرصها بينهما كالجمر تسري و بقلبها حكايات للقوم تسرقها من أعينهم بالقسر حلوها ومرها لم يعد اكمها يخفي سؤال لاح بالأفق اخر المحطات

دهشة الصمت بقلم نزهة المثلوثي
دهشة الصمت بقلم نزهة المثلوثي كان الممرض يسلب اللب ويشد القلب بلطفه وجمال حضوره بحركاته وكلماته وما اتقد في عينيه من شغف الحياة و لا يترك المريضات إلا وقد انزاحت أوجاعهن وانفرجت أساريرهن وارتسمت

سرتُ في الطرقاتِ
سرتُ في الطرقاتِ أبحثُ عن ذاتيِ وبعدَ مرورِ الزمنِ البعيد لم أجدها تبعثرت في ظلمات الليل فأعاودُ البحث عليها مرة أخرى في أعماقِ نفسي و روحي وأهمسُ لها أين أنتِ؟ كيف يمكنني أن أجدك؟ قالت لي :في روح

كُنْ طَيِّباً وَلْتَجْتَنِبْ الغُرورَ
كُنْ طَيِّباً وَلْتَجْتَنِبْ الغُرورَ بقلم /د. ريتا عيسى الأيوب متابعة/لطيفة القاضي عَلَى قَدْرِ جَمالِ قَلْبِكَ... تَأْتي مَحَبَّتُكَ... وَعَلَى قَدْرِ طيبَتِكَ... تَأْتيكَ أَجْمَلُ الأُمْنِياتِ...

ارحلي فأنت بدينة ، وأهلاً بالرجل البدين
ارحلي فأنت بدينة ، وأهلاً بالرجل البدين منذ أصبح جسم المرأة مقياساً لحركة الفن والثقافة والاعلام واشتعال الفضائيات ، خرجت المرأة من حالة الأنثى الهادئة الى حالة الهوس الجنوني الذي يجب أن يوضع داخل مر

أطفال الكواكب وأطفال المفارق
أطفال الكواكب وأطفال المفارق لا أتذكر اسم المناضل الايرلندي الذي قال ( ضحكات أطفالنا في المستقبل هي ثأرنا الكبير ) ولكن أذكر أنني وقفت أمام العبارة عدة مرات ، لأنها تلخص سنوات وأعمار الأطفال العرب ال

المحبرة 2
المحبرة 2 غابت المحبرة وبقي مكانها حفرة تتوسط الطاولة وشرخة تترصد الخاطرة لقد كانت قدرا أصاب عامنا الأول في المدرسة وها نحن في القسم الذي كنانحسدتلاميذه على أقلامهم الزرقاء و ما يخطونه بسهولة ... كنا

المُبدع ومُتناقضات الحياة!
المُبدع ومُتناقضات الحياة! زينب علي البحراني لا يُمكن أن يكون الفنان أو الأديب مُبدعًا حقيقيًا وأن يكون انسانًا عاديًا في الوقت ذاته، أن تكون عاديًا يعني أن تكون داجِنًا، مُتكيفًا قلبًا وقالبًا مع تفا

على مفترق الطريق
كنت أحسب أنني أقوم بتربيتهم في صدري أسقيهم من وريدي، وأطعمهم من ضلوعي ليثمروا وينبتوا نباتاً طيباً فيكونوا لي غذاء للروح وسلواناً لباقي العمر لكنهم خذلوني تآمروا عليّ واتفقوا ضدي وتركوني وحدي هنا على

لا حُزْنَ يَدومُ..
لا حُزْنَ يَدومُ.. بقلم /د. ريتا عيسى الأيوب لا حُزْنَ يَدومُ... وَلا دَمْعَةَ ابْتَدَأَتْ غَزيرَةً... إِلاَّ وَمَصيرُها أَنْ تَجِفّ... وَلا قَلْبَ أُمٍّ رَؤومٍ... رَدَّهُ اللهُ خائِباً... فَتَرَى كُ

اشتقتُ أَنا لِحياةٍ كُنْتُ أحياها وتحيا فِيَّ
اشتقتُ أَنا لِحياةٍ كُنْتُ أحياها وتحيا فِيَّ بقلم/د. ريتا عيسى الأيوب متابعة/د. لطيفة حسيب القاضي أشتقت لِحياةٍ مليئةٍ بالمحبةِ والحيوية... اشتقتُ لِضَوْضاءِ الصُّبحِيَّة... ولِكُلِّ مَنْ بادَلَن

مقطع من رواية أكتبها
مقطع من رواية أكتبها ........ كنت عند كل عودة أرتمي وسط المدينة وقبل أن أجوب شوارعها وأتأمل دكاكينها ومحلاتها أقصد مشربة ''عم محمد'' فيطل بوجهه البشوش وبخفة يعد القهوة المعصورة الممزوجة بالحليب ويقدمه

حبُّ وحربُ في ذاكرة الأرتيريّين قراءة في رواية (فجر أيلول – للروائي هاشم محمود)
حبُّ وحربُ في ذاكرة الأرتيريّين قراءة في رواية (فجر أيلول – للروائي هاشم محمود) حبُّ وحربُ في ذاكرة الأرتيريّين قراءة في رواية (فجر أيلول – للروائي هاشم محمود) بقلم: الروائي محمد فتحي المقداد

ضجيج
ضجيج(أقصوصة) بقلم الروائي محمد فتحي المقداد فكرةٌ عنيدة لا تُبارحه؛ حتّى تُعاوده من جديد؛ لِتسحوذَ على نوافذ عقله، وجوامع قلبه، في كلّ مرّة عند لحظة الكتابة يتوقّف لأسباب قاهرة خارجة عن إرادته، يست

فهم لم يتأخّر
فهم لم يتأخّر (خاطرة) بقلم الروائي- محمد فتحي المقداد الآن فهمت جانبًا مُهمًّا من الآية الكريمة: (لا إكراهَ في الدّين) 256 سورة البقرة. حيث جاءت مُطلقة الدلالة تمامًا. وبوصولي إلى قول الشيخ محمد الغز

التلفزيون أو الرّائي
انتقالات اجتماعية 2- (خاطرة) : التلفزيون أو الرّائي في منتصف سبيعينيّات القرن الماضي، اشترى لنا الوالد رحمه جهاز تلفزيون قياس 16 بوصة ذو لون ليمونيٍّ جميل، كان وقتها كثير من الجيران وأهل الحارة لا

فضائل الألوان
فضائل الألوان بقلم الروائي- محمد فتحي المقداد الألوان تعدّد.. خلاف الانفراد بالزّمان والمكان. باعثة رسائل بهجة للنفوس. فاسحة ميادينها التحليق في فضاءات السعادة. والأرقى منها على الإطلاق ألوان الطيف ا

  [1   2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    >    >>