جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى  
إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي  
بحث التعاون بين جامعة آل البيت والجامعات الكويتية بحث التعاون بين جامعة آل البيت والجامعات الكويتية  
عبد الرحيم جداية شاهد ومشهود  
 جميلة سلامة ما روته الريحْ  
سعيد يعقوب هُوَ المُعَلِّمُ....  
د. محمود الشلبي خريف الندى  
يوسف أحمد أبو ريدة يمينُ الوفاء ------  
. ايمان العمري قل..  
رفيقة صويلح منتصف الأشياء  
جواد يونس ليلى  
 أحمد طناش شطناوي المــوســويــة  
رضوان صابر أسافر في المحيط بلا شراع  
 
كنت عند الثامنة افتح مكتبي وجدتها تجلس بكامل انوثتها وغوايتها ..غلقت الابواب ....انها القصة ايها الاوغاد
 
زهرة سليمان اوشن اصطفاء وحضور
زهرة سليمان اوشن
زهرة سليمان اوشن كلا...
زهرة سليمان اوشن
زهرة سليمان أوشن لأن الوقت لا ينتظر...
زهرة سليمان أوشن
محمد القطري ( غدًا عندما تحبين )
محمد القطري

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  6295061
 
14/ 06/ 2019   
  عبد الرحيم جداية
شهادة إبداعية في كتاب أرواح عابرة
 

شهادة إبداعية برؤية الشاعر والأديب والناقد الكبير عبد الرحيم جداية بالدكتور الشاعرة والأديبة إيمان العمري
الجزء الأول ....

رحلة فوق خط الاستواء
شهادة إبداعية في كتاب أرواح عابرة 
للدكتورة الشاعرة إيمان الصالح العمري

عبدالرحيم جداية

ما قيمة رحلتك في الحياة إن وصلت لإجابة محددة؟

غبية تلك الطيور المهاجرة، لأنها لا تعرف موطنا، قطعت خطوط الطول والعرض ولم ترها مرة واحدة، لهذا لا تعترف بالحدود،فكيف نؤمن بحدود لم نرها؟
تافهة تلك الحقائق التي صنعناها بأيدينا، وافترضنا أنها حقيقة مطلقة، عجيب هذا العقل البشري يؤمن بما لا يرى، وينكر ما يرى، ما شكل اليقين كي أؤمن معك؟ هل أتبعك على أن تدلني لطريق آخر في مسارات الوجود؟

من أنت؟ عظيم وتحملك الغرائز إلى الخطايا والذنوب؟ هل تعرف الفجر والزهر والشجر؟ هل توضأت يوما بالندى؟ لم تحاول، ولم تفكر يوما بقدسية الأشياء، ربما لم تولد بعد، وأظنني أشك بوجودك، لا وصفة لدي، لكن أعصر قليلا من الندى وتوضأ، ربما ترجع بشرا سويا عندما ترى ظلالا تراوغك على الجدران، وتسبقك على الأرض.

ظلالي لم تلحق بي يوما، أعياها الخمول والدلال والكبر، تلبسني رداء في الصيف الحار، وتتركني عاريا في الشتاء حتى أتوضأ بها، سأتركها والحق بالبريد، فالرسالة تنتظرني، وأنا أنتظر الرسالة، من منا ينتظر الآخر، هي من أبرقت لي ذات شتاء، فتوضأت تحت المزاريب، صليت صلاة مودع خاشع.
في سجدتي رأيت ما لم يرى، فأطلت السجود على ترابك المبتل بزخات المطر لأعيش ساعة من طهر ونقاء، نثرت حروفك، قلبت قصائدك، واريت دمعا في عيني، فأنا كالعنكبوت أسكن زوايا البيوت، وأظن الذين يسكنون البيت معي أهلي وأقارب، أفرز فلسفتي خيوطا كي أصنع بيتا أستقل به، لا أحب أولئك القساة، ظننتهم جيرانا أوفياء، لكنهم ليسوا كذلك، لم يعرفوا الشعر كما عرفت يا إيمان، لم يعرفوا النثر، لم يكبروا لصلاة في جوف الليل، لكنك واصلت التبتل في محرابك، فهزي إليك بجذع النخلة يساقط شعرك رطبا جنيا.
لماذا أرى الأشياء كبيرة؟ كالنملة أنا، أرى الأشياء على غير حقيقتها، لماذا أعود للحقيقة باحثا عن كل شيء، فهل أجد من فتات الصيف مائدة للشتاء، أمشي بخط مستقيم، لا أحيد عن الصواب، كم صنعت من الجسور، وحفرت من الأنفاق لأسير في خط مستقيم إلى آخر الدرب، أجمع القمح الشهي، أظنني سأصنع منه رغيفا يقيم أودي، لكنك لم تفعلي ما فعلت، لأنك صنعت من القمح القصيدة فأطعمت الجياع.

ليتني كنت نحلة مثلك، أقع على الرحيق وأصنع مثلك العسل اللذيذ، هكذا أنت مذ عرفتك على الأرض خلية نحل تضج بالفكر، لم أكن بمثل فكرك يوما، فأنت سيدة القصيدة المثقفة، هل أنا من أطلق عليك هذا اللقب؟ أواثقة أنت يا إيمان مما تقولين؟ أثق بك فقد قرأت هذا في كتاب ملامح الشعر الأردني، لكني أقول لك مؤكدا لست من كتب هذا، بل هو فتح من الله علينا.

يا ابنة الشيخ الجليل صالح العمري الذي لم يرحل إلا وديوانه بين يديه رغم السنوات التي تصدى لها لينشء جيلا من المتألقين الذين تربوا على يديه ليعيشوا الشعر في تفعيلاته وبحوره، يا ابنة الشيخ الجليل كيف اقتنصت جينات الشعر في ضميره الحي الذي ورثته قولا وفعلا ويعلوهما الفكر الذي يحمي ضميرك مما زلت به أقلام بعض الشعراء الذين نظموا البحور دون معنى وضئيلة الدلالة.

يا ابنة الشعر الذي حلق في سماء كفركيفيا، حلقت عاليا، فأنى لنا أن نطال من فكرك وشعرك وكلماتك الموزونة، لمن كتبت الشعر إذن؟ لماذا كتبت أمك قصيدة نبكيها كلما هب الهواء شرقا تلقفنا من جانب الغور كتفا تقع عليه الكورة بإنسانها الذي توزع على قرى نبغ فيها من الشعراء، عفوا والشاعرات، هن واحدة تجسد الشعر فيها قصيدة أسمها إبنة شيخنا الجليل (إيمان الصالح العمري)، لماذا عرفتها شيخنا، فهل يعرف المعرف؟ فنجم سهيل لا يحتاج تعريفا لنهتدي به، ويعرفنا الشمال، ويعشقنا الجنوب وكل الجهات، فالشاعرة في نورها لا تحتاج فقيها كي يشهد لها، فشعرها يشهد لها ولنا نحن الغاوون لمداد الشعر والقصيدة.

فهل أنت القصيدة؟
هل تعرفين من أنا؟
ربما سمعت صراخ طفل تمسك في جدار الرحم، لم يرد لهذه الحياة أن تدك أسواره، عانقته الحياه كرها على كره، سارع للفطام لكن الحياة تمسكت بأنينه، وأنفاسه المحروقة، لم يكتب الشعر إلا وسقط الخوف في خلاياه.
هل تذكرين ذاك الطفل الذي لم يطق للحياة صبرا، ليس أنا، بل شاعر يشبهني، لم يخلص للقصيدة في عصر خان الشعر مداده، فهل أنت القصيدة؟

عندها قالت:
بعد عتاب
والله ما كفرت بك
إلا ليكتمل إيماني

بين شك ويقين تعيش الشاعرة، ماذا لو غلب الشك؟ فالشك مبدأ الفلاسفة، أما اليقين فهو مطلق الإيمان وإن لم تدركه الحواس، فالأرواح العابرة ندركها بالرحيل، أو ما يخلفه الرحيل من أثر حسي، وهذه العلامات التي قال عنها الدكتور مصطفى محمود رحمه: «أن الله يستدرجنا بها لنعلم، أو يقيم الله على الإنسان الحجة أن آتيناك علامة تؤمن بها لتعود إلى الحق».
فالروح الغيبية لا يقينية لمن لم يدرك الحجة، ويقينية لمن أدرك الحجة وفهم القصد فعاد مؤمنا مطهرا كيوم ولدته أمه، ومن هنا جاء العلماء بعلم الظهور «فلا يحاسب الله عبدا على نواياه، حتى يظهر من ما يحتج به على سلوكه، إن كان خيرا فخير، وإن كان غير ذلك فالعاقبة للمتقين».

كيف نفسر الكفر بالإيمان؟
فالشاعرة في أرواح عابرة كفرت بالكفر ، فجاهدت للحق خير جهاد، فاستقام إيمانها، واكتمل، هكذا يفكر الأديب الفيلسوف الذي تجاوز الجملة المدرسية إلى جملية تفكرية إبداعية، كلما طرحت مشروعها الفكري في نص أدبي جميل جاءتنا محملة بالتأمل العميق والتفكير التأملي في أرواحنا العابرة.

قال تعالى في سورة النور، آية 22: «وليعفو وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم»، فالعفو مرتبط بالمقدرة ولا عفو دون مقدرة على فعل العقاب، وهنا يتجلى العفو الذي عبر في أرواحنا، والصفح أن تقلب الصفحة، بادئا في صفحة جديدة وروح عابرة فينا، أما المغفرة فهي ما يختص بالغفار رب الخلق أجمعين، فالمغفرة عدم العودة للتذكير بالذنب ولو رمزا، وهذا يتجاوز قدرة أرواحنا العابرة، فنخبة البشر من كفر بالكفر ليكتمل إيمانه.

#يتبع ........

#الشاعر_والناقد_الكبير_عبدالرحيم_جداية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏بما في ذلك ‏عبدالرحيم جداية‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري