" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى عرض مسرحي في جامعة جرش بعنوان: مجنون ليلى  
إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي إتفاقية لإطلاق مارثون اسطرلاب للإبداع العلمي  
جواد يونس نسبي  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر من فيوضات المدينة (20)  
 جميلة سلامة بحر التجلّي  
عهود عدنان نايلة نقشٌ للفرحِ : رقصُ النّبيّةِ !  
زهرة سليمان أوشن حرية وجماجم  
سكينة الرفوع " بوحٌ مرمريٌّ الهذيانِ "  
محمد الصمادي .هُوَ الّذي يَرّى  
د. محمود الشلبي منطق الغيب.  
 د.اسمهان الطاهر ستبقى أحلامنا معافاة من الخيبة  
يوسف أحمد أبو ريدة الموت السريري ...  
 
هُوَ الّذي يَرّى عندما سألَ المراسلُ الحربيُّ في جبهةِ القتالِ الجنديَّ: كيف تدافعُ عن وطنِك؟ أطلقَ عليه الرّصاص !!! السؤال الصعب هنا: كيف ألتقط الصور .. من أيَّةِ زاويةٍ؟ ... كيف نختارُ اللحظةَ؟ متى ترضى عن صورتِكَ؟ أسئلةٌ كثيرةٌ لا أجدُ أيَّةَ إجاباتٍ لأيٍّ منها.. عندما يكون هناك نشاطٌ ثقافيٌّ ...

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  8258185
 
01/ 06/ 2020   
   د.اسمهان الطاهر
يوماً ما سيصبح كوفيد19 ذكرى بعيدة..
 

يوماً ما سيصبح كوفيد19 ذكرى بعيدة..
جريدة الرأي الأردنية
د.أسمهان ماجد الطاهر
كان المساء بارداَ في مرتفعات عمان وكانت السماء رماديه فقامت علياء بإشغال التدفئة ليعم الدفء في منزلها وبدأت بإعداد الشاي بالنعنع حتى تشعر بالدفء. سمعت طرقات قوية على الباب تحركت بحماس لترى زائر اليوم من أحفادها او أبناءها وبمجرد فتحها الباب اندفعت نور ومليسا وهما تضحكان وتحدثا الجدة علياء كيف أن الريح بالخارج كادت تحملهما كطيرين. كانت علياء تستمع لهما وتضحك لمجرد رؤية الحيوية والحماس وكمية الفرح الذي كانت تفيض من عيون الصبايا حفيداتها وكان لسان حالها يقول بلا سبب يفيض الحب بي وأفيض حول عواطفي فرحاَ بهن.
دعت علياء الشابات للجلوس لشرب الشاي وقالت لن أسمح بالمغادرة الليلة فالأجواء عاصفة وتنبئ بثلجة قوية. أكدت نور ومليسا رغبتهم في البقاء لقضاء الليلة عند علياء.
شعرت علياء بالفرح لوجود من يؤنس وحدتها ويكسر صلف الريح ويجعل المكان أكثر حيوية ودفء. أكملت مليسا إعداد الشاي واحضرته مع قطع من الكعك اللذيذ الذي تعده علياء وتحضره لضيافة من يزورها. وبدأت السهرة الجميلة بتجاذب أطراف الحديث وكانت الضحك والفرح يعم المكان عندما ظهر مذيع الإرصاد الجوية وحذر من سوء الأحوال الجوية وأعلن عن منع الخروج من المنزل لليومين القادمين.
استنكرت الفتاتان الخبر وقالت نور هذا حجر إلزامي ستتعطل خططنا مليسا للمدة يومين كاملين. ابتسمت الجدة وبهدوئها المعتاد قالت هل يزعج حجر يومين في إحدى السنوات تم حجر كل البلد لمدة ثلاث أشهر كاملة بسبب جائحة الكورونا.
استغربت الصبايا حديث علياء وبدأتا بطرح الأسئلة وكيف استطعتم تحمل ذلك! قالت علياء لقد تحولت العديد من الاعمال لما هي علية اليوم من استخدام لكل وسائل التكنولوجيا وتغير نهج الاعمال وظهر نمط جديد من الحياة والوظائف.
وأضافت علياء لقد عانى من يمتلك الموارد الكثيرة ومن يفتقر إليها بنفس القدر وكان الجميع في بوتقة واحدة تنشد العافية والسلامة من الجائحة. لقد اعتقدنا أن ذلك لن ينتهي ثم انتهى فجاءة كما ظهر ولم تعد نذكر إلا الفصل الأجمل من الحكاية وهو أننا في الحياة نبقى نبحث عن فرح صغير منسي.
هو الأمل الذي يهمس لنا ما زال في الدرب خطوات لنمشي ولتستمر الحياة. في الحياة نتمسك بالأمل القادم وهو ما يمكننا من تذوق الفرح، وهو ما يجعل لنا جناحين تحلق عالياَ.
في تلك الليلة تحدثت علياء عن ذكرى الجائحة الماضية ورغم قسوتها كانت تردد الأرض والعزيمة والإصرار صعبِ أن تقهر لذلك احتفلنا بالقضاء على الوباء. وكان قلب نور وميليسا يهتف لها كل لون على شفتيك احتفال.
كانت ليلة جميلة أنهى ظلامها صباح أبيض وثلج أحاط المكان دون أن يسرق الدفء. نبقى ننسج من الحرف حكاية ونأمل أن تنتهي الجائحة وتصبح ذكرى بعيدة.

جريدة الرأي الأردنية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏د.اسمهان الطاهر‏‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري