التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
يوسف أحمد أبو ريدة معرفة -----  
رضوان صابر سؤالٌ ...  
محمد الصمادي رحلة الشغف  
سكينة الرفوع "رُعاف التّشظي"  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر من فيوضات المدينة 38 مصطفى نطور  
 جميلة سلامة ماذا يقول الحظ؟  
نسيبة علاونة رجلُ السّلام  
د.عبد الرحيم مراشدة (أسرجت قلبي)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) هَوَی الأوطَانِ  
أمل المشايخ لست (باندورا)  
 
رحلة الشغف التي بدأت و لم تنته ... من السؤال الصعب يبدأ رحلة شغفه ، " كيف ألتقط الصور ، من أي زاوية ، كيف تختار اللحظة ، متى ترضى عن صورتك ؟ لم يجد إجابة لأسئلته ، لكنه بيقين قلبه يهتدي ، حيث كان حدس الحاذق الفطن يرشده ، بإحساس الشاعر تراه يباغت لحظات السكون ، ليستفز هديل الحمام ، من وميض الفراشات

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  9232895
 
23/ 09/ 2020   
   د.اسمهان الطاهر
كورونا والتعليم المدمج
 

كورونا والتعليم المدمج

د. أسمهان ماجد الطاهر
لقد كان التعليم التحدي الأكبر منذ بداية جائحة كورونا للآن. كيف يمكن أن يستمر التعليم في ظل التطور في الوباء واستمرار انتشاره على نطاق واسع. لقد تم تعطيل التعليم التقليدي بالكامل واستخدام التعليم عن بعد فقط. وعاني الكثير من الطلاب والأهالي وظهرت بعض التحديات والمشاكل التي مهما حاولنا إنكارها كانت موجودة وتدق ناقوس خطر يعترض تطور التعليم.
لقد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعطيل التعليم التقليدي لمدة أسبوعين نتيجة زيادة عدد حالات الإصابة بالكورونا خوفا من تفشي الوباء بين الطلاب بطريقة لا تحمد عقباها وتم استثناء طلاب الصفوف الثلاث الأولى.
أن التعطيل المستمر للدراسة يهدد بتراجع مستوى الطلاب وحرمانهم من مزايا التواصل الشخصي الذي يمكن من ضبط مسار العملية التعليمية ومعرفة قدرات ومهارات الطلاب والتأثير في سلوكهم الاجتماعي والإنساني بشكل مباشر.
أن الحل المنطقي الذي يناسب المرحلة هو استخدام التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم التقليدي وجهاَ لوجه وبين التعليم عن بعد.
أن تعطيل التعليم التقليدي لفترات طويلة يحرم الدارسين من العديد من المزايا، وبالتالي فدمج التعليم هو الحل الناجع للمرحلة الحالية، حيث سيضمن استمرار التواصل والتنسيق بين الطلاب والمعلمين والنظام التعليمي وأتفان دمج التعليم يمكن من حل الصعوبات التي قد تواجه المتعلمين في التعلم عن بعد.
التعليم المدمج سيمكن من ردم الفجوة بين عدم توفر مصادر التعليم الإلكتروني لدى البعض وبين تقليل نسبة تجمع الطلاب بأعداد كبيرة. يمكن عمل جدول اسبوعي لكل مدرسة بالتعليم يومين عن بعد وثلاث أيام بالغرف الصفية ثم تبديل المجموعات الأخرى على أن يلتزم المعلمين بالدوام اليومي وبضمان تطبيق إجراءات السلامة العامة والتباعد بين الطلاب.
للسنوات عديدة كنا نشتكي من الاعداد الكبيرة للطلاب في الغرف الصفية فجاءت الكورونا لتحسم الأمر بعدم إمكانية وجود طلاب أكثر من 18 طالب في الصف الوحد وهو عدد نموذجي يضمن كفاءة التواصل والتوصيل بين المعلم والطلاب. برأيي المرحلة الحالية والمقبلة تحتاج التعليم المدمج وبقوة.

على وزارة التربية والتعليم توضيح أنواع التعلم المدمج واستخدامه كمفهوم مرن يمكن المعلمين والطلاب من تحسين نتائج التعلم مع تقليل المخاطر الصحية، وعلى كل مدرسة تحديد وتكييف نموذج التعلم المدمج المناسب لعدد الفصول والطلاب في المدرسة بما يضمن توازن وقت التعليم عبر الانترنت مع وقت التدريس وجهاَ لوجه.
لقاء الطلاب مع المعلم بشكل متقطع يضمن حل مشاكل التعليم عن بعد مع أخذ مزايا تلمذة جيل على استخدام التكنولوجيا والتعامل مع الحزم الالكترونية وإرسال المهام الصفية عن بعد.
التعليم المدمج يحفز نمو وتطوير اساليب وطرق مختلفة للتعليم تضمن تفعيل المهام والواجبات التي تعتمد على البحث عن المعلومات من مصادرها وغيرة من المزايا الذي سأخصص عدد من المقالات القادمة للحديث عنها.

 

جريدة الرأي الاردنية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏د.اسمهان الطاهر‏‏، ‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري