التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
(سعیدة باش طبجي*تونس) إیَّاکِ أن تَرْسُفِي فِي العَتْمِ...  
د.عبد الرحيم مراشدة (حوار ذاتي)  
يوسف أحمد أبو ريدة من الطائرة .........  
سكينة الرفوع "أحلام على حافة الاحتراق "  
 جميلة سلامة لمن نغني؟  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري يا هذه الأمكنة  
رضوان صابر صبري عليكَ  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر العربية مآثر صراعات وأمجاد النص الخامس  
ردينة آسيا تمهّل رفيقي..  
أمل المشايخ والتِّين والزَّيتون  
 
شكرا لكل الذين يحاصروني بكلماتهم واخرهم بالزمان الشاعر الرقيق انور الاسمر بخفة عصفور وقلق العاشق ورشاقة نبضه المشغول بالمحبة والجمال يقفز ليُجَدِّلَ أغنيةً ويُطلقها لتعود عليه بصورة كأنها الفتاة الحبلى بجمالها وعلى يديه تُنجب إيقاعها المؤرخ للعلاقة بين العصفور والشجرة..إنه يرسم عفوية النسيم على شعر
 
بحر المكارم مكابرة
بحر المكارم
عبدالله الصليح نوبة
عبدالله الصليح
فريال حقي لن أنسى هواك
فريال حقي
الروائي محمد فتحي المقداد الشجرة التائهة..
الروائي محمد فتحي المقداد

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  9954364
 
11/ 01/ 2021   
   د.اسمهان الطاهر
استند على من يبسط لك قلبه لا ذراعيه
 
استند على من يبسط لك قلبه لا ذراعيه
 
د.أسمهان ماجد الطاهر
من أقصر طرق السعادة أن لا يكون لديك وقت فراغ لتسأل نفسك فيما إذا كنت سعيداً أو لا. ستقابل في طريق الحياة الكثير من البشر بنفسيات وقلوب مختلفة ،منهم من خلق للقيل والقال ،وهناك من خلق ليخط المقال ،وليحفر الحرف ،وليشكل كلمات من نور يهديها إلى الطيبين من البشر.
قد ستواجه في طريق الحياة زاوية سوداء تحتلها قوى الشر والضغينة، تحاول اختبار ثقتك بنفسك قدرتك على التحمل، وقد تحاسبك على أمنياتك أو ما تعتقد إنه أحلامك. لكن عليك أن تكون قوياً بنفسك ،حرا بإرادتك. الكثير ممن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما استسلموا لليأس والإحباط.
النفوس النقية التي تركز على الخير، وتنشد الفرح ،وتحب الإيجابية ،ستنتعش بالعمل والإنجاز ،وستطرب لسماع طيب الكلام ،كما تطرب الأرض عند استقبال المطر. من يزرع الخير يوشك أن يحصد الفرح.
إذا امتلك الإنسان طاقة روحية إنسانية طيبة يحركها صوت إيماني داخلي، حتماً سينجح في تحفيز الطيبين من البشر للمضي قدماً مهما واجهتهم المصاعب والمتاعب. أبلغوا القلوب الطيبة النقية بأن الغيمة الرمادية البعيدة قد تمطر بركة وتهدي الأرض ورداً.
يقول سقراط: "بأن الذين فشلوا في إنجاز شيء في حياتهم يحاولون إحباط الآخرين". دعونا لا ننكر أننا في زمن اليأس، والإحباط كيف لا ومنظومة الأخلاق اختلت. لا الفقر ولا الجوع مبرر للانحراف عن الفطرة السوية التي خلق الله الناس عليها .
أين نحن من صدقة الابتسامة والكلمة الطيبة التي أصلها ثابت في الأرض وفرعها في السماء؟ لماذا سكنت الكراهية، والبغضاء، والتنافس، والتناحر، قلوب البعض لدرجة عمى البصر والبصيرة؟ يحكي بأن التشاؤم صاحب التذمر يوماً ،وهما معاً في الطريق قام الثاني يتذمر؛ لأن للورد شوكاً والأول كان يتألم بحزن ؛لأن الشوك سكن فوق الوردة. أما الوردة فكانت مزهوة بلونها ،وعبيرها ،ولا تدري عما يتحدث هؤلاء الأصحاب.
هناك دائماً من يمتلك إرادة، وروح حرة ترفض التشاؤم، والاستسلام، وفي الحقيقة المتشائم لا يرى من الحياة سوى ظلها. سعادتك هي قرارك هو رأيك ،واتجاهك النابع من إرادتك. والحرية الحقيقية هي أن تحمل أثقالك بصبر وشكر.
للأسف الظروف السياسية، والاقتصادية ضبابية المحتوى، والاتجاه. الفقير يزيد فقراً والغني يعيش في صراع محموم من أجل الحفاظ على ما يملك. والبعض هائمون تائهون بين النقص والكمال ،بين القوة والضعف. أما الفارغون في الحياة فلم يجدوا سوى البغضاء وسيلة. ما بالنا هل رجعنا للعصور البربرية زمن التوحش والتخلف والبشاعة والأذية حيث اغتيال فراشة في حقلها صار القضية.
في الحياة عليك أن تستند على من يبسط لك قلبه لا ذراعيه، فالعبرة ليست بالقوة المادية للأشياء ،وللأشخاص بل هي بقوة إرادتك ،وإحساس من يسندك فيك. كثيرة هي الأخطاء التي يمكن أن نغفرها دون اعتبار للأمور المادية إذا وجدنا الصدق ، والحرية، والدعم الحقيقي، والرغبة الحقيقية في العطاء. كم نحن بحاجة إلى فهم معنى التعادل بين الروح والمادة ،وبين السبب والغاية، حتى لا نسقط خارج حدود الحضارة.
لا يوجد نور أشد سطوعاً وأكثر لمعاناً من الأشعة التي تبعثها نوايا الخير ،وهي تحتاج إلى طرفين: أحدهم ينطق ،وأخر يفهم فأن لم يجري التبادل بينهم بالمحبة والعدل ،سخطت نفوس وتاهت أخرى، وتبعثرت الحكايات.
 
 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏د.اسمهان الطاهر‏‏
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري