التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
يوسف أحمد أبو ريدة اتسألينْ  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر مفكرات بشير خلف 2  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري للذين يفتحون بوابات التأويل  
محمد فتحي المقداد التساؤلات على مدارج رواية (إلقاء القبض عليّ حاسر الرأس)  
(سعیدة باش طبجي*تونس) إلى نزار بمناسبة ذكرى وفاته شُکرا نزار  
محمد سراج الزغول . رسالة الى جرادة....  
رضوان صابر يا شام  
 د.اسمهان الطاهر المرأة نصف المجتمع وروح الحياة  
د. محمود الشلبي للعشاق فقط....  
حسن جلنبو وكل مساء  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10685184
 
07/ 04/ 2021   
  محمد فتحي المقداد
الفكرة ذات الجَرْسِ الموسيقيّ (8)
 
الفكرة ذات الجَرْسِ الموسيقيّ
(8)
بقلم – محمد فتحي المقداد
للأفكار قيمةٌ ماديّة ومعنويّة عالية في ذهن من يُقدّرونها، ولا وجه للمقارنة بينها وبين العادية، أو التي ما زالت لم تروِ نُضجًا في عقول أصحابها، فضلًا أن تُنشر للعلن وللعموم.
وهي دليل ذهنيّة وعقل الكاتب، ومدى اتّساع آفاقه المعرفيّة بشواهدها وأدلّتها وحيثيّاها، وتكليلًا لموهبته ذات القابليّة الإبداعيّة المُتزاوجة بتقنيّة الصّنعة الكتابيّة في كافّة مجالاتها الفكريّة والأدبيّة.
فنحن نقف الآن على أعتاب فكرة ناضجة بتفرّدها، وبطرحٍها الجريء الجديد المُبتكر الجدير بالاهتمام، لعلنّي لا أغادر الحقيقة، إذا أطلقتُ عليها الفكرة الذهبيّة، وفي المجال الأدبيّ هو ما سأذهب إليه في هذه العُجالة. وفي الشّعر بجميع أشكاله وألوانه، هناك الموسيقى الخارجيّة المُتولدّة عن استخدام الأوزان والقوافي والمُحسنّات البديعيّة، لتخلق تناغمًا لائقًا سَلِسًا داهِشًا بفنيّه عالية المُستوى، وهو ما تتجلّى فيه قُدرات الكاتب الموهوب أو غير ذلك.
بالتوفيق بين الموسيقى الخارجيّة والدّاخليّة، ندخل في التنظير للجرس الموسيقيّ للفكرة، عند استلهامنا النغم الخفيّ المُتولّد في أنفسنا، عند قراءتها الأعمال الأدبيّة المميّزة سواء كانت شعراً، أو نثراً؛ فنغمة باعثة للحماس فينا، و أخرى جالبة للحزن والكآبة، ومثيرة للحنان والحنين.
بتتبّع مصدر النّغمات المُختلفة المُتولّد في النّفوس؛ لتبيّن لنا مَلَكَة الكاتب، وحِسّه المُرهّف، بحُسن اختياره الدّقيق لكلماته، بتوافقاتها المُنسجمة المتآلفة بدلالاتها، بعيدة عن التنافر، وتسيل كالماء في رقّته وسلاسة جريانه، وكلّ ذلك دليلٌ أيضًا على ثقافة وسعة اطّلاع الكاتب، وثراء مُعجمه اللغويّ، والتبحّر العميق في توليد فرائد اللّغة وتفجير ينابيعها.
بالعودة إلى مُطلح العنوان:(الجرس الموسيقي: الذي هو الكلام، وتكلّمُت بشيء وتنغّمت، وجرست وتجرست: أي تكلمت بشيء وتنغمت. والجرس: الصوت، وقيل: الصوت الخفي، وقيل: الحركة، وتنصرف اللفظة إلى نغم الكلام، ويقال: أجرس: علا صوته). على أن الجرس يُعدّ من الموسيقى الداخليّة للألفاظ لأن: (الألفاظ داخلة في حيّز الأصوات، كالذي يستلذّه السَّمع منها، ويميل إليه هو الحسن، والذي يكرهه وينفر عنه هو القبح). بين قوسين من مصادر الأنترنت.
والجرس الموسيقى تداخل ما بين عناصر النص، بدءًا من اختيار الكلمات والأحرف، وتشكيلها في جُمل ومقاطع ومشاهد؛ تحمل في ثناياه أنفاس الكاتب وصدق عاطفته، للاستشعار حرارة أنفاس ما كتب، وترك الأثر المأمول، وتُخلّدُ في العقول حِفظًا وتِردادًا كلّما جاءت مناسبتها، طازجة كأنّها خارجة للتوّ من فم كاتبها.
(من كتابي – كيف.. كاف.. ياء.. فاء)
عمّان – الأردن
ــــــــا 8\ 4\ 2021
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري