التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
رضوان صابر فوضى الحروف ...  
حسن جلنبو كنا اجتمعنا  
 جميلة سلامة سمٌّ وترياقُ  
د.عبد الرحيم مراشدة (من أوراق عربي )  
سامر المعاني بطاقة تعريفية بكتاب (عابر أحلام) للأديب (سامر المعاني )  
محمد فتحي المقداد بطاقة تعريفية بكتاب (عابر أحلام) للأديب (سامر المعاني ) الروائي محمد فتحي  
يوسف أحمد أبو ريدة أَصِخِ السَّمْعَ ...  
محمد المشايخ ذكريات داعبت فكري وظني(98)الأربعاء19/9/2018 محمد المشايخ  
أمل المشايخ لستُ حزينة هذا الصّباح ولكن:  
د. محمود الشلبي تعبت...ولكن.  
 
شكر لكل من اتعب القلب وشكرا لمن عالجه محمد الصمادي عزف غير منضبط -محمد الصمادي بعد العديد من النجاحات والاخفاقات وتاريخ طويل مع قلبي المتعب بين وجد وجد كان قلبي يعزف لحنا غير منضبط وكنت انهي كثيرا من اللقاءات والاعمال منجزة او مؤجلة وكنت الغي كثيرا من العلاقات بسبب سرعة خفقان القلب وخروجه على الس

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12028899
 
10/ 07/ 2021   
  محمد فتحي المقداد
خَيْــــــرُ جليـــــــــــــــــسٍ (5)
 
خَيْــــــرُ جليـــــــــــــــــسٍ
بقلم الروائي- محمد فتحي المقداد
 
(5)
هل سيأتي اليوم الذي ستنقلب فيه الكثير من الرّؤى، والسُلوكيّات؟، وعلى الأخصّ طائفة القُرّاء والكُتّاب، ومُدمني المُطالعة، وذلك بتغيّير الموقف من الكِتاب الورقيّ.
والمقولة الخالدة ما زالت نابضةً بالحياة: "وخيرُ جليسٍ في الأنامِ كِتابُ". من غير المُتخيَّل أبدًا اِسْتبدال هذه المقولة بشبيهتها: "وخيرُ جليسٍ في الموبايل بَدِي إِفْ". بالطبع "الموبايل" المُرتبِط "بالأنترنت".
قد يتبادر إلى ذهن القارئ. ما هذا الكلام الهازئ بطبيعة وقُدسيّة الكِتاب الورقيّ، الذي ما زالت تعجُّ به المكتبات، ودور النَّشر تستقطب المؤلّفين؛ لإصدار نَتَاجاتهم الفكريّة مطبوعة ملموسة، كحقيقةٍ ثابتةٍ غير قابلة للجِدال أو النّقاش أبدًا.
بوقفةٍ بسيطةٍ مُتأمّلة للمشهديّة الثقافيّة على الصعيد العالميّ؛ تتجلّى بوضوحٍ تامٍّ طبيعة الصِّراع في أقسى صُوَرِها بين القديم والحديث، بينما مُصطَلح المُحافظين المرموز لهم عادة باليمين، مُؤخَّرًا أُضيفتْ لهم صِفَة ذميمة ذاتُ أبعادٍ سِياسيّة، ألَا وهي التطرّف، وصار اليمين المُتطرّف مُثيرًا للخوف، والقلق، وخطَرًا على السِّلْم الاجتماعيِّ. هكذا جرى الخلطُ بين المفاهيم، لتجييرها لصالح السياسة، بإعادة تشكيل عُقول البشر، وتشويش الرُّؤَى.
ما زال القطَّاع الأكبر من القُرّاء على مختلِف طوائفهم، وانتماءاتهم، مُتمّسكين باقتناء الكتاب الورقيِّ، رغم أنّ الإلكتروني مُتاح بسهولة، ومجانًّا، بالمُقابل ما زالت أسعار الكُتُب الورقيّة مُرتفعة القيمة، وبحاجة للمكان داخل البيوت، والشُقَق الحديثة بمساحاتها التي تضيق بِسَاكنيها.
هُواة القراءة ومُدْمِنيها، يرفضون رفضًا قاطعًا فكرة الانتقال لاستخدام الكتاب الإلكترونيِّ، ومُواكبة التطوّر التقنيِّ على كافّة الأصعدة الحياتيّة. بحُجّة اِشْتراك حاسّة اللّمس مع الشمّ لرائحة الوَرَق المُمَيّزة، وتقليب صوت الأوراق كأنّه يقرع أبواب القُلوب للتعلّق بالورق إلى هذه الدّرجة. مع فُنجان القهوة الصباحيِّ أو المسائيِّ، رائحة القهوة تنسجم مع رائحة دُخان السّيجارة، والانغماس في متاهات الأفكار بعيدًا عن المحيط والواقع. ورُبَّ قائل من مُناصري الكتاب الورقيّ والمُتعصّبين له: "وماذا لو انطفأت شبكة الأنترنتِّ في الدُّنيا يومًا ما، ونحن بلا ورق وكُتبِ ووثائق، فما هو مصيرنا..!!؟".
الصّراع سِمَة الحياة، بين القديم والجديد، فمن يستطيعُ الحِفاظ على موقعه والثبات فيه، بينما في المُقابل هُناك من يتقدّم غير آبِهٍ بالحواجز والعَقَبات، يريدُ كسر الحواجز والحُصون، لتثبيت أقدامه، حيثُ تقدّمَ ووَصَلْ؛ لتسجيل انتصاراتٍ تُحتَسَب له مع مُرور الأيّام. والمُدافِعُ ستَخُور عزيمته، وتَتَهاوى حُصونه بفعل ضرباتٍ تِلوَ الأخرى.
عمّان – الأردن
10\ 7\ 2021


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري