التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
الدكتوره ريم الشريف إعادة بناء الذات  
رضوان صابر يعزُّ عليَّ ...  
د.عبد الرحيم مراشدة ملك الغابات يشيخ  
يوسف أحمد أبو ريدة إن لم تكن لك في قريضك بصمة  
محمد فتحي المقداد بطاقة تعريفية بكتاب "للأشياء أسماء أخرى"  
أمل المشايخ مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ والثَّقافة  
د. محمود الشلبي صوتان مؤتلفان  
أحمد الخطيب تفاح المسافة  
محمد الصمادي هو الذي يرى..  
حسن جلنبو في غفلةِ العيش  
 
هو الذي يرى..للجميل جدا..محمد الصمادي كلمات الشاعره منتهى الحواري يموت القول في عيون الاوادم لا اذرفت صورة ويحيا في ذراها كل ما يخفى عن الاعيان وجع غيمة وترنيمة سطر وقلوب مكسورة ولمعة في عيون اخر مسافر في مطار الآن وبرد وليل وضلوع الحنين المنطفي نوره وميعاد الوله لا من غفى في صبة الفنجان مداي
 
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12181060
 
09/ 10/ 2021   
  الشاعرة د.إيمان الصالح العمري
الشهادة الإبداعية التي قدمها الدكتور الشاعر حربي طعمه المصري
 
الشهادة الإبداعية التي قدمها الدكتور الشاعر الكبير
في كتاب أرواح عابرة
نحاول أن نجمع ما تسرّب من منخل المعنى، ندقق زمنا في الأشكال المتناسقة والمتناقضة، نحاول أن نستبعد الظلمة نكنسها بالنور، ونرفع مجتهدين الحصاد حتى ينشرح وجه البيدر .
تعودنا أن نستظل بالرؤى وللفكر شمس وطقس، وبدالية الفطنة عند إشتداد خماسين الكروب وللكنز حكاية، ولا ندري حقا ان كنا أسرفنا حتى اكتهلت الأرواح ورسبت في قعر فنجان التوقع.
في هذا العمل، تفجرد. إيمان العمري ينابيع الإبداع والدهشة في عمل جرئ هو الأول من نوعه، حين تعيد الأبواب إلى عتباتها الصحيحة، وتلغي التداخل والفوضى بين الأشكال الأدبية، وهي القادرة المتمكنة بإعتبارها شاعرة وزنية وناثرة مقتدرة إلى جانب ابداعها في الومضة والقصة .
في ظل هذا العمل الجرئ، سوف أخرج عن كلاسيكية التقديم لأقدم د. إيمان كما أعرفها وتتبعتها منذ زمن بعيد، حيث تبقي صنارتها في بحر الواقع تصطاد أسماك التفاصيل الدقيقة، تسوقها من مزالق الرغبة القاتلة المحرمة الى فضاءات الرحمة، تملك حروفها النقية الصافية مفاتيح أقفال القلوب والعقول، وهمزات الوصل بالزهور .
كلماتها ما عرفها خريف الصدأ والتساقط، وما شدهتها لافتات الوهم، وما استوقفتها شواخص وجوه لمعت بفسفور النفاق واعداها جذام الإنبهار، وما سارت قط على خطى التيه الأسود، وهي تبحث عن بساتين الصدق تاويها من زحف رمال صحراء الدجل، تلج أبواب القنوت وتتدثر بلحاف التقوى وتحرق أشرعة ستدفع بريح التهلكة مراكب الإنحطاط في بحار النفاق، تنادي على فرسان تصهل في دمنا، وتمد كفا كي تحلب غيمة نصر في خلاء الخاطر، وتستنبط حروف الود في منفى المستحيل وهي تدافع عن شمس ما اطلقت عليها سهام الحنق .
نعم، تتدثر بلحاف الإنتظار وتبث رسائل البشرى الدافئة وهي تفيض شذى، ونادرا ما تخلع عنها ثوب الحزن وهي ترسل قذائف حنينها المتوقدة تنبش عميقا عن الكلمات المختبئة في ملاجئ الروح ، تخرجها وتنقيها في نهر صدقها وإبداعها .
توهانها مدار، وخطواتها الواثقة إنتماء لإسطورة البدر، وأينما وليت فثمة كلمات رائعة فضاؤها براري الروح اللامحدودة تتقافز فيها أيائل قصائد لا تروض، وومضات من ألق ونور، وقصص تقرأ على مهل مختصر ذواتنا في سطور الشوارع والبيوت والوطن، تطرزها عقدا من الياقوت على صفحات الكهرمان كي تعكس حزن المروج وضحكات الازهار.
وحين تدلهم الخطوب حد الترقوة، لا تتلفع بعباءة الإحباط وتجلس في ظل لبلابة اليأس، إنما تنفخ على جذوة في أقصى القلب بأنفاس الأمل، وتقدم لنا قبسا ينير الطريق، وهي تعصف كالمارد بوجه من يسممون براءة الأشياء في جسد الأبجدية والإنعتاق، وتغلق وجوها نوافذها صدئة ونهار حسناتهم شحيح، وتبث الحرية حين ترسم الأبداع ببراءة الأطفال بعيدا عن ورق الفضول الاصفر.
لا أشك طرفة شعاع، أني أقرأ من جديد لغة إبداع والزمن اسن يرتدي أثوابا بالية فتقها بق الإعتياش والترزق، فبلقيس الومضة جاءت بعد مخاضات من ماساة الإرادة والتجربة العميقة الصلبة، وهي تبرق واثقة الخطى على أقدام التشويق، وكلما مرت على سرب من القطا لوح جذلا وخط إحتراما على رمل الله سورة الريش وهو يدرك جيدا لغة الطيران.
راهبة في صوامع الإنتماء، تتمطى غيمات أشعارها في سماء اشتعالها الذهني، وتتلامع نجوم الخواطر تشد بإشعة الروح جزرا تبقينا على شواطئ النرجس حيث تجري دماء الصحيان في عروق الخدر ويرتد البصر ثاقبا، حينها نمسح الدمع ونصيح إغتباطا ونبتهج بغيث البشائر ونحن نلتقط إشارة هنا أو هناك.
تُرى حين نغمس مرغمين أصابعنا المتوهجة في طباشير الأشياء هل تفوح الروح برائحة الطين؟
ترى هل يطلع فطر الكرامة بعد رعود من فوهات المدافع ؟
وهل يرعى الصمت حقا قطعان الأسرار الجائعة للبوح؟
أثير هذه الأسئلة تاركا للقارئ متعة الغوص في عمل لن يبور
د حربي طعمة المصري
شاعر وأديب أردني
 
 
 
 
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري