التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
د.عبد الرحيم مراشدة أرى السمـاء بـها الغـيمات تنهـمر  
جواد يونس القاضية  
حسن جلنبو حديث الخزامى  
محمد فتحي المقداد لصحيفة آفاق حرة بطاقه تعريفية لديوان "قطوف دمشقية" للشاعر "محسن محمد الرجب".  
محمد الصمادي قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي  
يوسف أحمد أبو ريدة البيان قبل الأخير ----  
رضوان صابر لا_كوكب  
زهرة سليمان أوشن امي....  
 د.اسمهان الطاهر كن هاديء كموسيقى ناي  
أ.د. باديس فوغالي الجزائر العربية صراعات مآثر وأمجاد اللغة العربية والتدريس (16)  
 
قصص قصيرة جدا القاص: محمد الصمادي ١- قال لها: "مبارك الجاكيت، لقد كان أجمل من كلّ قصائدك. للعلم؛ القاصّة لم تقرأ الشعر، وهو لم يستمع إلى قصّتها. لقد جذبته قصّة شعرها
 
 عبد الكريم احمد الزيدي لماذا الشعر
عبد الكريم احمد الزيدي
بحر المكارم لأنك تسمع
بحر المكارم
عبير الطراونه ليلة الأمس
عبير الطراونه
بحر المكارم ذنب من ؟
بحر المكارم
بحر المكارم مساء العابرين
بحر المكارم

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  12669601
 
17/ 10/ 2021   
  محمد فتحي المقداد
بطاقة تعريفية بكتاب "للأشياء أسماء أخرى"
 
بطاقة تعريفية بكتاب "للأشياء أسماء أخرى"
للأديبة روند كفارنة"
 
المحرر الثقافي- الروائي محمد فتحي المقداد
 
صدر حديثاً كتاب "للأشياء أسماء أخرى" للأديبة "روند كفارنة"، صفة هذا الكتاب أنه تعبير نثري أدبي ما بين الخواطر والقصة القصيرة.
حاولت الأديبة "روند الكفارنة" بذائقتها الأدبية أن تبني لنفسها مدينة صغيرة تتفيأ ظلالها، لتسطيع الجلوس فيها بحُريّة، وتستطيع التفكير بنا يروق لها، وأن ترسم شوارعها، ومن ثمّ تتمكن من قراءة نفوس سُكانها، لتخبرهم أيضًا: أن الأشياء ليست محصورة بتحجيم طموحاتها كامرأة. طموحها أن تكتب لتحيا وتتعايش مع واقع، تمزج بتآلف بين الألم ولذّة الكتابة، لتوائم بين دفق مشاعرها بعقلانيّة تتماهى مع شخصيّات قصصها، هي تتجاوز الزمان والمكان ليندثر أثرهما في كثير من نصوصها، رغم أنهما عنصران أساسيّان لأي نصّ قصصي، وبذلك يكون النصّ مزيجًا ما بين القصّ والخاطر. كل ذلك جاء من لغة سهلة سلسة، تغوص في أعماق فكريّة، تتمحور حول المرأة ككيان اجتماعي يمثل ثنائية قطبي الحياة والوحود.
وبالتوقف بداية لاستجلاء أمر العنوان "للأشياء أسماء أخرى"، لتلفت انتباه القارئ بأن لكلّ شيء اسم ظاهر، وهناك أيضًا اسم غير معلن، وهذا الأمر يسوق إلى قضية التأويل والتفسير ما بين الظاهر والباطن، ولا يكون هذا الأمر إلّا في احتماليّة التأويل لأكثر من وجه، وهنا تذهب بالقارئ إلى الزاوية الأخرى غير المضاءة، وهي ما لم يتمكّن أي شخص من رؤيتها حتى يستطيع تفسيرها.
بالفعل أن للأشياء أسماء أخرى، وما الضير إذا استخدمت، وسُوّقت على محمل من التجديد الأدبي، وفي طرائق التعاطي الرشيق مع مفردات اللغة بتدويراتها اللا متناهية من توليدات للمعاني بالتقديم والتأخير.
وبتتبع العنوانات المفهرسة في آخر الكتاب، نتوقف عند بعضها: (أحمر شفاه- امرأة على حدود حلم- حتى تحب- خبز الحب- ندم ويضع بتلات - اعتراف- أحلام مترفة)، وبنظرة أولية تتحدّد معالم هذه النصوص بدلالات العناوين هذه؛ لنذهب أنها نصوص اجتماعية، بأبعادها ذات التداخلات ما بين رجل وامرأة، وحب وكراهية، وعواطف وأشواق.
كما أن طائفة أخرى أخذت طابعا أفصحت عن طبيعة زمكانيّة ما ربّما لم تُعرفا على وجه الخصوص، لكن دلالة العناوين المضمرة أشارت إليه: (شجرة الليمون- حب في الثمانين – قصة حقيقية- مجرد حقل ألغام- سفر- حاكم جلاد – عودة الموتى- في مجمع السفريات- ذات مطر). وفي هذه العجالة تتبين طبيعة ما ذهبنا إليه في حقل الدلالات المضمرة للعناوين، وهو خلاف اعتراف الأديبة "روند كفارنة" بأنها تجاوزت الزمان والمكان، ولكن نصوصها أبت عليها ذلك.
وفي طريق آخر نذهب لتذوق بعضًا من جماليات نصوص الكتاب:
• "هـي مـن تحملُ على عاتقها كلّ الذنـوب الـتي تفكـر بهـا النساء ليلًا، تتسللّ بخفّة تحت أرديتهن الخفيفة التي تكشـف أكثر مما تستر، وعـن جدائـل شـعرهن البكـر التي لم يمسـد عليهـا رجـل أحبها بجنـون".
• "تخبرنـي: أنّ الرغبـة الـتي تغلفهـا النساء بضحكات مجنونة لا تأسرها، وأنّ القُبلة التي تتمنّى أن تكون بشغف لا تأتي بقطار الخـوف".
• " إن انسكاب روحها في جسد رجـل آخـر هـي آخـر الأمنيات. كيف سأعود الى المدينـة، وأخبرهـنّ: أنّ المـرأة الـتي كُلفـتْ بقتلهـا، هـي مـن تحمـل المدينـة في إصبعين، وتنير الطريق لبقيةّ النساء".
• " قبل أوّل فاصلة وضعت لغربة الروح، كان حينها البطل المنهك الذي خلقتُه في قصّتي يخبرُ نساءه: أنه لم يعد يرغب بجنسهنّ، وأنّ المرأة الوحيدة التي أحبها غدت من الماضي". ص٢١١.
• "يسألني هذا الرجل الساكن في شراييني: كيف أعلم أنك تلك المنشودة؟.
أجبته: كما نحتاج التجارب لنتعلم، بعض الأحيان نحتاج كثيرا من الإعادة، أنا مثلاً لدي علاقة مفاتيح بها الكثير من المفاتيح، حين آتي مكتبي صباحاً، أجرّبُ المفاتيح كلّها كلّ مرةّ. حتّى أصل إلى المفتاح المنشود". ص١٩٩
والكتاب مليء بعبارات فخمة بنسجها القوي والمتين، والذي يتلاءم مع طبيعة جميع نصوصه. والقارئ المتذوق لا يمل من تتبّع كافة النصوص لاستجلاء جماليتها.
 
عمان – الأردن
ـــــــــا ١٥/ ١٠/ ٢٠٢١
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري