الكتابة في المدرسة   الكتابة في المدرسة  
التعلم الفعّال التعلم الفعّال  
التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري هي الروح  
حسن جلنبو ‏الحبُّ  
 جميلة سلامة ( أنا المعنى.. أنا الإنسان )  
د. ابتسام الصمادي ** منسف العُرس  
محمد فتحي المقداد العنصرية في رواية العجوز والوسام (إضاءة) بقلم. الروائي محمد فتحي.  
زهرة سليمان أوشن المرأة التي أحب ..  
يوسف أحمد أبو ريدة إني احترت يا أبتي ...  
مُسيد المومني حوار مع الأديبة الأردنية مُسيَّد المومني:  
(سعیدة باش طبجي*تونس) حِينَ أقْبَلتْ عَشْتارُ  
د. محمود الشلبي رفاق الحواس  
 
جرعتان والبقية تفاصيل قصة قصيرة بقلم. محمد الصمادي. الأردن عندما حل المرض اللعين في العالم؛ انتبذ لنفسه في مكان بعيد؛ فهو لا يثق بالأطباء، ولا بوسائل الإعلام. في اليوم الأوّل قال: كيف أثق بالأطباء. وبالأمس القريب، وفي مستشفى يبعد عن بيته أمتارًا قتلت شابة في مقتبل العمر، بعملية قيصرية، وتبين م
 
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ من وحي ( انا وليلى )
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
د.سلطان الخضور اصطفاف انتخابي
د.سلطان الخضور
د. كريمة نور عيساوي  "اللقاءات عن بعد: رؤية عن قرب"
د. كريمة نور عيساوي
يسارخصاونة الى مصابيح روحي
يسارخصاونة

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  14482395
 
25/ 05/ 2022   
  محمد فتحي المقداد
بطاقة تعريفية بكتاب (الإيقاع الحكائي) دراسات وأبحاث في تجربة عبدالرحيم جداية
 

بطاقة تعريفية بكتاب

(الإيقاع الحكائي)

دراسات وأبحاث في تجربة عبدالرحيم جداية الشعرية.

تأليف. د. حسام عزمي العفوري. الأردن

 

 محمد فتحي المقداد. سوريا

 

صدر حديثًا كتاب (الإيقاع الحكائي) للدكتور حسام عزمي العفوري، وهو يمثل دراسات وأبحاث امتدت على مدار سنوات، ربما ناهزت العشر، مُبحرًا في تجربة الشاعر "عبدالرحيم جداية" الشعرية.

للمتتبُع مسيرة د. حسام الأدبية والثقافية في مجال الشعر والمسرح، ويعتبر هذا الكتاب امتداداً لتجربته النقدية، وقدرته الموضوعية على الوصف والملاحظة، ونفاذ بصيرته إلى الأشياء والأمور، بما يثري اللغة والفكر الأدبي والنقدي.

حول تجربة الشاعر عبدالرحيم جداية الذي يعشق الكلمة، ويفطن بحس مرهف إلى موسيقى الكلمات وإيقاعها، وما قد يكون بينها من تماثل، أو تقابل في الإيقاع الحكائي، وما يمكن أن يتشكل من تآلفها من نغمات متصلة في سياق أسلوبي خاص.

وقد أشارت مقدمة الكتاب إلى الغنى الذي تتمتع به قصائد الشاعر عبدالرحيم جداية من حيث امتزاج الحياة بالموت، واللغة بالغرابة، والشجن بالسخرية، والحكاية بالقصة، والموسيقى بالإيقاع في نسيج إبداعي مدهش وشديد الإيجاز.

فقـد جـاء عنـوان الكتاب (الإيقاع الحكائي دراسات وأبحاث في تجربة عبدالرحيم جداية الشعرية).

فالإيقاع الحكائي الذي نتحدث عنه، هو الموسيقى الشعرية؛ وربطه بملامح القصة الكامنة في نصوص جداية الشعرية، سواء أكان خطابـا وصـفيـا مباشراً أم ضمنيا، أم قصة، أم غير ذلك، . دلالة الجملة المشهدية، والاستدعاء، والحوار، والإيحاء في ذاكرة المكان والزمان، وعلاقتها في نمو وحركة الشخوص في فضاء القصيدة التي ولدت من ذاكرة الماضي، تستمد من الحوادث الصغيرة أساسا في تكوين نص شعري، تتحرك فيه مشاعر الماضي مع مستقبلات وأحاسيس الحاضر.

وإلمامه بأكثر من فن، فقد أجاد منظوم القول ومنثوره، وأبـدع شـعراً وأنتج فكـراً وكتـب مقالة، وأبحر في تنوعان الأجناس الأدبية بمضامينها. على ضوء ما تقدم؛ نتتبع ترسيمات وفضاءات رحبـة من التعبيرات الشعرية والنثرية.

ولقد تبين لنا أن كتابة جداية ذات خصوصية تجريبية تقوم على الذاكرة الجمعية،  بلغة إنسانية مفهومة وواضحة، فهو يؤمن أن للشعر ثوابته الجمالية المتمثلة باللغة والخيال والإيقاع والرؤى.

 

إنها كتابـة تقـوم علـى ثـراء المـدلول، والتجريب في أداة اتساع الصـوت الشعري وألعابه اللغوية، ولقائه السري بعناصـر الكـون، والأساطير، والثقافات، وتداعيات الكتابة، واستعاراتها البكـر المـولـدة مـن لـقـاء الـوعي بالنتاج المعرفي، وأطيـاف الـفـن وأخيلته في قالب شعري يغـذي حاجتنا الملحة لإدراك الخير والحب والجمال؛ إنها كتابة تصل المتكلم بالعوالم الممكنة والمحتملة.

إن العلائق الإبداعية في النصوص الأدبية كثيرة في هذا الكتاب، فهي تتسم بتصوير ملامح شخصية الشاعر جداية بين المرجعية والتخييل؛ فمنها ما هو متعلق بشخصية المبـدع، أو مـا يـدور حوله، كالشخصية القلقة، والشخصية البانورامية والحكائيـة والقصدية، حيث تنغمس في حب التجريب والتنويع والتطور والتغيير إلى الأفضل، والاستقرار في الفنون والآداب عامة، والشعر خاصة.

 

محاور أبحاث الكتاب:

أما محتوى الكتاب النقدي الذي بين أيدينا (الإيقاع الحكائي دراسات وأبحاث تمهيد: (تشكيلات المفاهيم والمصطلحات عند عبدالرحيم جداية):

 

*الفصل الأول:

= (الدلالة والعرفانية بين الإيقاع والظلال)

- الإيقاع الحكائي في ديوان (ثالثة الأثافي) لـ(عبدالرحيم جداية).

- فلسفة وهوية في ديوان (ما لون الوقت).

- وظلال المعنى بين الدلالة والعرفانية في ديوان ولادة متأخرة.

 

*الفصل الثاني:

=(إيقاعات الفراهيدي بين تماهي التماثل الزمني والإيقاع):

  • وعبدالرحيم جداية يسكن دوائره الحيرى مع إيقاعات الفراهيدي.
  • وتماهي الإيقاع الزمني في قصيدة (ساعة العمر). - والتماثل الزمني في إيقاع الشعر وموسيقاه قصيدة (أنا ابن الماء) نموذجا.

 

*الفصل الثالث :

=(قصيدة التفعيلة بين الإيقاع السردي والتشكيل الصوتي):

-الإيقاع السردي في النظم الشعري الحـديث قصيدة (اعتـادني الـصـف الأخيـر)

-والتشكيل الصـوتي في قصيدة التفعيلـة ديـوان (قلـق أنـا) لـ(عبدالرحيم جدايـة)

 

*الفصل الرابع :

=(على إيقاع خطى الهايكو):

:التشكيلات العروضية بين موسيقى الشعر العربي.

 - وإيقاع الشعر الإيحائي أو التصويري (الهايكو).

 

 

 

 

 



تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري