التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية مؤتمر التعددية الثقافية في اللغة والأدب في جامعة الزيتونة الأردنية  
محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية محاضرة لرئيسة بعثة صندوق النقد الدولي بالهاشمية  
(سعیدة باش طبجي*تونس) 《تتناسلُ الأحزانُ》  
يوسف أحمد أبو ريدة قراءة في كفّ غزة  
 جميلة سلامة فجرٌ لقُدسِ الرّوح  
سكينة الرفوع "أنين النّاي "  
حسن جلنبو دثّريني  
د. محمود الشلبي قلب على وتر  
د.عبد الرحيم مراشدة شكراً للراتب  
أحمد الخطيب شهر الأحزان  
محمد فتحي المقداد الفكرة بين الإسراف والتقتير (20)  
أمل المشايخ نِصْفُكَ الأصْدَق  
 
Thamer M. Alhiti عنوان اللوحة : غفوة الناعور الناعور هو احد وسائل سقي البساتين على ضفاف الفرات في العراق والتي تدور بقوة جريان الماء لذلك النهر وقد انشأت منذ الاف السنين بعبقرية مدهشة وهي تعمل لوقتنا هذا بسواعد وهمة شباب

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  10821903
 
2021-03-20 19:59:08   
الكرامة بقلم : أ.د سلطان المعاني ......

الكرامة
بقلم : أ.د سلطان المعاني
......
"إن لله جنودا ... إذا أرادوا أراد"
في يوم الكرامة تاهت الأرض تحت سراتها .. وشاع الهوى على ضفتي النهر.. وغنى شجر الدفلى.. وكانت الخيل تجمح في الصدور وتعدو في الآفاق.. وقد طاب اللقاء.. وطابت المنازل.. فكان بكر الندى في ذلك الصباح الأردني .. يصعد فيه الشهداء بعد أن رَوَوا أرضه عطراً ودماً.. في ذلك النهار وهبت الحياة نداها وعلا نشيدها .. وهشت الربوات شذى وطيبا.
وفي ذلك اليوم سجل التاريخ أن الأردنيين على كرامةٍ وعزّة، وسجّل في أسفاره، أن الكرامة، والسويمة، والرامة، والكفرين، قرائن أفعالٍ خارقة، أظهرها الله على أيدي نشامى الوطن، فمنهم من تنسّم عبير الجنة، وزفّته ملائكة السماء في مواكب أحبة الله، فاصّعدت أرواحهم الطاهرة إلى باريها... فكانت كوكبة الشهداء: مصطفى الترك، ناصر الخوالدة، عواد علي، حسني حسين، سليمان خليل، حامد اللصاصمة، حميد صدف، محمد الرقاد، سليم محمد، علي بخيت، محمد محمود، نابل سلمان، اشتيان الصرايرة، مسلم المطارنة، محمد سالم، كريم الزيود، خضر يعقوب، وعبدالله مسلم.
وفي ذلك اليوم سجلت المعجميات القديمة أن الرامة تعني المكان العالي، تخيّره الأبطال الأردنيون قرينة نصر وشهادة، فكان لهم ما أرادوا من نصر وكان لهم فيها اقتراب الجنة، وصحبة شرحبيل ومعاذ والجراح، وكان اللون لون الدم والريح ريح المسك، وتنزلت ملائكة السماء مددا مُردفين ... تاق أهل الكرامة لرؤيتهم ... فكان لهم ما أرادوا! عندها سام الأبطالُ الأردنيون الأعداءَ في السويمة مُر العذاب، وظل ملح أرضها يذكي جرح الهزيمة وخيبة الرجاء للمعتدي إلى يوم الدين.
أيتها الكرامة ... يا ساح الرهان .. ومشهد روع العدا ... ومدى النيران .. وذروة الحلم ... فيك تهادينا الشوق والقبلا .. وقد عبرت كتائب النصر وهي تنتضي السيوف وتعلي هامات الرجال تطوي السهول وتفتدي الحمى.
أيتها الكرامة.. يا تَوقَنا لعبق البارود... وقصص النصر الخالدات.. فحينما تنسم الشهداء فيكِ اقتراب الجنة.. صار النهر يطفح كوثرا ... واصطفت الملائك للصلاة ... فكان يوم نحر ... وانقطع دابر الشانئين... فحين شاءت الكرامة أشاعت في والنجود والأغوار، أن الكلمة في ساح الوغى وطن ... وأن الموقفَ بابُ العالمِ لإحدى الحسنيين. ففي صباح الحادي والعشرين من آذار الخير نادى المنادي أن يا خيل الله اركبي، فلبى نشامى الجيش العربي النداء... يتقدمهم الحسين، طيب الله ثراه، وقد ظل رجع نِداه في الليلة الأخيرة من عام سبعة وستين ملء الأسماع: ... إن لله جنوداً إذا أرادوا أراد.
 
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري