الكتابة في المدرسة   الكتابة في المدرسة  
التعلم الفعّال التعلم الفعّال  
التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
 جميلة سلامة (فلا والله ما بلغوا الضفافا)  
حسن جلنبو لقد ‏كان يكفي  
محمد فتحي المقداد إضاءة على المجموعة القصصية (عندما تصبح الوحدة وطنًا) للكاتبة "د. ريمة الخاني".  
يوسف أحمد أبو ريدة اكتب بجرحك ما تشاء ...  
محمد المشايخ قراءة في مجموعة القاص سمير برقاوي"شارب الجنرال" محمد المشايخ  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري شجرة الصندل  
د.عبد الرحيم مراشدة (وجع الغياب)  
لينا خليل عطيات كل سائر لما هو له.  
ردينة آسيا لا تملأ النفس  
د. ابتسام الصمادي ** منسف العُرس  
 
جرعتان والبقية تفاصيل قصة قصيرة بقلم. محمد الصمادي. الأردن عندما حل المرض اللعين في العالم؛ انتبذ لنفسه في مكان بعيد؛ فهو لا يثق بالأطباء، ولا بوسائل الإعلام. في اليوم الأوّل قال: كيف أثق بالأطباء. وبالأمس القريب، وفي مستشفى يبعد عن بيته أمتارًا قتلت شابة في مقتبل العمر، بعملية قيصرية، وتبين م
 
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ من وحي ( انا وليلى )
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
د.سلطان الخضور اصطفاف انتخابي
د.سلطان الخضور
د. كريمة نور عيساوي  "اللقاءات عن بعد: رؤية عن قرب"
د. كريمة نور عيساوي
يسارخصاونة الى مصابيح روحي
يسارخصاونة

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  15337808
 
2022-04-27 13:52:38   
بطاقة تعريفية بكتاب (مطر الذاكرة) للكاتبة: كاملة بدارنة. فلسطين.

بطاقة تعريفية بكتاب

(مطر الذاكرة) للكاتبة: كاملة بدارنة. فلسطين.

 

المحرر الثقافي : الروائي محمد فتحي المقداد

 

 

صدر حديثًا كتاب "مطر الذاكرة" للكاتبة "كاملة بدارنة". يصنف الكتاب في خانة أدب القصّ، ويحتوي على مجموعة من نصوص القصة القصيرة. والقصيرة جدًا. رغم أنهما لَوْنان أدبيّان مُختلفان بطريقة البناء السردي بين الطول والقصر في حجم النصّ، والمساحة الافتراضيّة لكلّ منهما، لكنّهما ينتميان للٍجنس القصصيّ، ولكلّ منهما أدواته المختلفة عن الآخر.

لو كان الكتاب جنسًا أدبيّا واحدًا، لكان ذلك هو الأفضل على صعيد تجربة الكاتب، وللقارئ أيضًا؛ لتكوين فكرة واضحة من جماليّات النّصوص، وليأخذ نفسًا عميقًا قائمًا على التعمّق في الأفكار، وتشرُّب رسالة أي نص بيسر وسهولة.

بالتوقُّف في رحاب العنوان (مطر الذاكرة) الذي يعدُّ عتبة الكتاب للوُلوج إلى عوالم العناوين الفرعيّة، وما يندرج تحتها من حكايات وأفكار وجُمَل منتمية لعالم الأفكار.

الكلمة الأولى "مطر" والثانية "الذاكرة" تتباعدان وتتناقضان بتآلف وليس بتنافر. كون الأولى "مطر" بدلالتها: ماديّة ملموسة ذات أثر مرئيّ ومحسوس، بينما "الذاكرة" ذات منحى للمعنويّ المخياليّ غير الملموس. وتتباعدان بهذا المنحى بانزياح بدلالة الكلمتيْن، وهي مفارقة تفتح فضاءات التساؤلات والتأويلات.

"مطر" قاعدة تقوم على حياة الكون أجمع، وتؤسّس لحركة المخلوقات جميعها وفق هذا المُعْطى. والمطر هو الخير المُرتجى لإدامة الحياة. ومُخرجات المطر سواء كانت مياهًا أو ثلوجًا، بالأنهار والأودية والينابيع والبحار والمحيطات، لتشكل المياه ثلثي مساحة الكرة الأرضيّة؛ فالماء الحلو استخدامه واضح ومعلوم، وكذلك المالح لحفظ الكون من التعفّن.

"الذاكرة" الكلمة الثانية من العنوان، جاءت معرفّة دالّة على ذاكرة إنسان مُعيّن، وهنا هي دلالة على الكاتبة وأبطال نصوصها مع ذاكرة الأمكنة التي تستنهضها الحكايا.

وبالوقوف على شُرفة التأويل في محاولة للربط، والتوفيق بين الكلمتين: تشبيه الذاكرة بالسماء، فلم ترد كلمة السّماء أبدًا، ولكنّ دلالة المطر على السّماء، وهذه المسافة ما بين السّماء والأرض تجلّت الذاكرة باسترجاع البعيد أو القريب، وفي المحصّلة كله ذكريات، ربّما مليئة بالأفراح والمسرّات والأحزان، وتتبدّل مع تبدّل الزمان والمكان. وبالطبع الذاكرة من خصوصيّات العقل والتدبُّر، وهما ميّزة الإنسان عن باقي المخلوقات الحيّة العجماء، وبموته تموت ذكرياته معه.

هذه المجموعة تناولت في بعض قصصها أفكارًا من مواضيع حديثة مثل الطاقة العلاجيّة، وقانون الجذب، وما يسمّى بالتنمية البشريةّ، والنظريّة الكونيّة .. وغير ذلك من التقاطات اجتماعيّة ذات بُعد إنسانيّ.

النُّصوص عكست روح وفكر الأديبة "كاملة بدارنة"، ومن خلال خبرتها الكتابيّة على مدار سنوات، عالجت مجموعة قضايا بعقلانيّة واضحة، بلا تسرّع وتهوّر؛ فجاء أسلوبها الأدائيّ في بناء سرديّة النُّصوص قصصيًّا، بثيمة تعليميّة، ووعظيّة، وخِطابيّة، انعكست آثارها في ثنايا النّصوص القصصيّة، وطريقة إدارة فكرة النّصوص.

كما أنّ الكاتبة كتبت بصيغة واسم الرّاوي البديل الذي يحكي عن حدث ما، أو عن البطل الذي لم ينطلق على سجيّته بالتفاعل، ليملأ النصّ بالإثارة والصّراع. تتفاوت النّصوص بتقنيّاتها مُتراوحة ما بين العاديّ والمتميّز منها. كلّ ذلك جاء على محمل من اللّغة السّليمة الخالية من الأخطاء الإملائيّة والنحويّة والصاغيّة، ما يعكس تمكّن الكاتبة من أدواتها، ودِرايتها فيما تريد الوصول إليه بكتابتها الملتزمة ذات البُعد الإصلاحيّ من خلال رسائلها المُستنتَجة بعد القراءة.

وبتتبّع لعنوانات المجموعة التي عتبات النصوص، جميعها تدور في فلك العنوان الرّئيس (مطر الذاكرة)، لتعزيز فكرته، وهيمنته على المجموعة بأكملها. وبعضها يحيلنا، ويعيدنا إلى أجواء كتاب (كليلة ودمنة) الذي يتكلم على لسان الحيوانات، حينما يستأنسها الكاتب، ويحكي على لسانها من خلال التورية، وهو اتبعته "كاملة بدارنة" في عدد من نصوص مجموعتها. ومجموعة "مطر الذاكرة" إضافة نوعيّة وقيميّة ملتزمة للمكتبة العربيّة.

 

عمان. الأردن

27/ 4/ 2022

 

 

 



تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري