الكتابة في المدرسة   الكتابة في المدرسة  
التعلم الفعّال التعلم الفعّال  
التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق التعليم عن بُعد .. الضرورة والعوائق  
إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية إضاءة على كيفية استعمال اللغة في مواقف التواصل الضدية  
" التعلم عن بعد " د. سماهر السرحان  
جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي جامعة اليرموك تسمح لطلبتها التسجيل 12 ساعة في الفصل الصيفي  
  عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية عميدة شؤون الطلبة باليرموك تلتقي طلبة الجاليات العربية  
 التربية والتعليم.3 التربية والتعليم.3  
الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم. الجزء الثاني من بحث التربية والتعليم.  
التربية والتعليم. التربية والتعليم.  
جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox جامعة عجلون الوطنية تنظم يوم غد اليوم العلمي لكلية الحقوق Inbox  
يوميات مشرف تربوي يوميات مشرف تربوي  
مصانع الرجال: 23 مصانع الرجال: 23  
الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في  امتحان الكفاءة الجامعية الجامعة الألمانية الأردنية تحرز مراكز متقدمة في امتحان الكفاءة الجامعية  
أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك أحياها الشاعر حيدر محمود: نــدوة شــعريــة في اليـرمـوك  
القبعة والكاتب القبعة والكاتب  
دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس دوام جامعة اليرموك ليوم غد الخميس  
الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية الأردنية والتكنولوجيا من أفضل 10 جامعات عربية  
الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية الادارة المدرسية الناجحة وأهميتها في العملية التعليمية  
محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية محاضرة في جامعة عجلون الوطنية حول خدمات الصيرفة الإسلامية  
 جميلة سلامة (فلا والله ما بلغوا الضفافا)  
حسن جلنبو لقد ‏كان يكفي  
محمد فتحي المقداد إضاءة على المجموعة القصصية (عندما تصبح الوحدة وطنًا) للكاتبة "د. ريمة الخاني".  
يوسف أحمد أبو ريدة اكتب بجرحك ما تشاء ...  
محمد المشايخ قراءة في مجموعة القاص سمير برقاوي"شارب الجنرال" محمد المشايخ  
الشاعرة د.إيمان الصالح العمري شجرة الصندل  
د.عبد الرحيم مراشدة (وجع الغياب)  
لينا خليل عطيات كل سائر لما هو له.  
ردينة آسيا لا تملأ النفس  
د. ابتسام الصمادي ** منسف العُرس  
 
جرعتان والبقية تفاصيل قصة قصيرة بقلم. محمد الصمادي. الأردن عندما حل المرض اللعين في العالم؛ انتبذ لنفسه في مكان بعيد؛ فهو لا يثق بالأطباء، ولا بوسائل الإعلام. في اليوم الأوّل قال: كيف أثق بالأطباء. وبالأمس القريب، وفي مستشفى يبعد عن بيته أمتارًا قتلت شابة في مقتبل العمر، بعملية قيصرية، وتبين م
 
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ من وحي ( انا وليلى )
عَبْدِ الْكَرِيمِ أَحْمَد الزَّيْدِيّ
د.سلطان الخضور اصطفاف انتخابي
د.سلطان الخضور
د. كريمة نور عيساوي  "اللقاءات عن بعد: رؤية عن قرب"
د. كريمة نور عيساوي
يسارخصاونة الى مصابيح روحي
يسارخصاونة

حنين... وسبع أخريات

يوميات ميت
  15338405
 
20/ 09/ 2022   
  محمد المشايخ
قراءة في مجموعة القاص سمير برقاوي"شارب الجنرال" محمد المشايخ
 
قراءة في مجموعة القاص سمير برقاوي"شارب الجنرال"
محمد المشايخ
عن العدد الأول من:(ذات): موقع ثقافي من أجل الثقافة والوعي والتنوير، الذي أسسه كل من: أ.مروان العياصرة وأ.)صفاء الحطاب
في الوقت الذي أعلن فيه كثيرون عن وفاة فن القصة القصيرة، تظهر بعض المجموعات القصصية، التي تؤكد أن حياة القصة في تجدد، ومنها مجموعة(شارب الجنرال) للقاص سمير البرقاوي، ابن الشارع العربي، الملتزم بهموم أمته، والذي لا يشغله في قصصه إلا أرق الجماهير، وفي الوقت نفسه البحث عن سبل الارتقاء بفن القصة، وتجاوز كل الذين سبقوه جماليا وموضوعيا، ورغم انه مستقل، وبعيد عن التقليد أو التجريب، أو التأثر بمن سبقه من القاصين، إلا أن نار الإبداع والابتكار والتجديد تغلي في عروقه، ومن هنا تمتعت قصصه بحمولة فكرية ووطنية جادة، وبدت لما فيها من تجديد جمالي، بأنها مكتوبة للنخبة فقط.
لا ترتبط قصص سمير برقاوي، على الصعيد المكاني، بدولة أو مدينة محددة، الأمر الذي جعل منها قصصا كونية بنكهة إنسانية، رغم أن أحداث بعضها انطلقت من الوطن العربي دون تحديد أي قطر فيه.
أما على الصعيد الزماني، فإن كثرة الأفعال المضارعة في القصص، تربطها بالحاضر، وتبشر بالمستقبل الأجمل الذي تستشرفه، لا سيما وأنها في كل أحداثها تربط - في مفارقة جميلة - بين العتمة والنور، وبين الظلام والضوء، وتنتصر دائما للخير في مواجهة الشر.
وبجرأته، أبدع سمير برقاوي قصصا لا تهاب الواقع، بدليل أنها تضع منغصات حياتنا تحت الضوء للتعامل معها بوضوح، جالدة الذات الفاسدة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.
أما مصابيحه القصصية، فتجعله واحدا من أقدر القاصين المحليين على رصد الخلل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في الوطن العربي، والتعبير الصادق الجميل عن وقع ذلك الخلل على وجدانه، بأسلوبه السهل الممتنع، وبصوره القصصيّة الكاريكاتوريّة للشّخصيّات البريئة حين تقع بين يدي المحيطين بولي الأمر دون أن تعرف التهمة الموجهة لها، وخير دليل على ذلك: القصة التي تحمل عنوان المجموعة، والتي تؤدي إلى التحقيق مع من يحلق شاربه بالخطأ بعد اعتقاله والتحقيق معه وسجنه ثم موته، وفي قصة إذعان، تقرر المعلمة أن الطالب ابن السبع سنوات سيشكل عند مكبره خطرا على الإذعان القومي فيتم اعتقاله أيضا، وفي قصة لافتات، يتوقف الخطاط عن كتابة شعارات المرشحين للانتخابات، على اليافطات، لأنه وعامة الشعب لا يريدون أقوالا، بل أفعالا، وفي قصة امرأة من آخر زمن، يحصل ولي الأمر على وسام، لاستشهاد أحد أبناء ولايته، بينما يتجرع ذوي الشهيد، الحسرة والأسى والحزن والألم، ويشرب القاص حليب السباع في قصة (المسيرة) التي يسير بطلها في الاتجاه المعاكس للحشود الهادرة، وعكس التيار البشري الذي يشيد بولي الأمر وإنجازاته، وعندها فقط، يشعر بالتحرر والانعتاق، وفي قصة"النور والعتمة أيضا" تصل الجرأة مداها، حين يكشف القاص عن براميل تحتوي على نفايات نووية، بدل الذهب، أو المال، أو التحف الأثرية التي حفرت الشخصيات الرئيسية والثانوية في القصة لتعثر عليها باعتبارها كنز تمتلكه البشرية.
وقد أدى تسييس سمير برقاوي لفن القصة، إلى جعل شخصيات منجزه القصصيّ السّياسيّ ذات حضور رمزي، مختلف عما في القصص الواقعيّة، بل إنه لجأ إلى الفنتازيا، باعتبارها من أهم معالم ما بعد الحداثة، يقول في قصته(المتحولون)والتي ترمز إلى ما فعله سوء الوضع الاقتصادي ببعض الكادحين:"كان يهولني رؤية أبنائي يحملقون ببعض بأعينهم التي أخذت تتلوّن باللون الأحمر الدموي، ثم أخذوا يصدرون أصواتا حيوانية من أفواههم بينما أسنانهم وأنيابهم تكبر بطريقة أرعبتني".
يُذكر أن القاص سمير البرقاوي من مواليد عام1965، حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة ناكبور: الهند، يعمل في القطاع الخاص، ومن مجموعاته القصصيّة:ذاكرة الرماد،1992.الدقائق الخمس الأخيرة من عمر الكون،2008، شارب الجنرال،2021، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيّين، وعضو الهيئة الإداريّة لفرع الرابطة في الزّرقاء لأكثر من دورة، وعضو الاتّحاد العام للأدباء والكتاب العرب.
قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏نص‏‏
 
 


تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع 'ألوان للثقافة والفنون' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .



اختر هنا لادخال التعليق

الاسم
التعليق
أدخل الرقم السري